الجمعة 17 مايو / مايو 2024

لصالح الدول النامية.. غوتيريش يطالب بالوفاء بوعد جمع 100 مليار دولار

لصالح الدول النامية.. غوتيريش يطالب بالوفاء بوعد جمع 100 مليار دولار

Changed

كلمة أمير دولة قطر في افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة الخامس للبلدان الأقل نموًا المنعقد في الدوحة (الصورة: الأناضول)
شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن تعزز الدول المتقدمة دعمها للدول الأقل نموًا حتى تتمكن من التكيف والصمود في وجه التغير المناخي.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، الدول المتقدمة إلى الوفاء بوعدها جمع 100 مليار دولار لصالح الدول النامية.

جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية لـ"مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموًا" الذي انطلقت فعالياته بالدوحة الأحد ويستمر حتى 9 مارس/ آذار الجاري تحت شعار "من الإمكانات إلى الازدهار".

وأضاف غوتيريش في كلمته، أنه "يتوجب على الدول الأقل نموًا أن تحدث ثورة لدعم العمل المناخي لأنها تنتج أقل من 4% من انبعاثات الغازات الدفيئة".

ولفت أن "الكارثة تكمن في أن 7 من أصل 10 وفيات الكوارث المناخية تحدث في تلك الدول".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: "على الدول المتقدمة أن تعزز دعمها للدول الأقل نموًا حتى تتمكن من التكيف والصمود في وجه التغير المناخي".

غوتيريش يطالب الوفاء بوعد جمع مئة مليار دولار لصالح الدول النامية
غوتيريش يطالب الوفاء بوعد جمع مئة مليار دولار لصالح الدول النامية - الأناضول

وفي تغريدة عبر توتير عقب الكلمة، كتب غوتيريش "يجب على الحكومات والشركات والمجتمع المدني تحقيق العدالة المناخية لمن هم في الخطوط الأمامية للأزمة".

وشدد على أن "عصر الوعود الكاذبة يجب أن ينتهي الآن".

قطر تعلن عن تقديم 60 مليون دولار لصالح البلدان الأقل نموًا

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أعلن في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، عن تقديم مساهمة مالية بإجمالي 60 مليون دولار أمريكي، تخصص منها 10 ملايين لدعم تنفيذ أنشطة برنامج عمل الدوحة لصالح أقل البلدان نموا و50 مليونا لدعم النتائج المتوخاة للبرنامج وبناء القدرات على الصمود في أقل البلدان نموا".

وأشار أمير قطر إلى أن "من المناسب إحياء شعار الأمين العام للأمم المتحدة "صفر فقر" في العالم الذي يحتاج إلى تضافر الجهود الدولية".

وأضاف أن "هناك مسؤولية أخلاقية واجبة على الدول الغنية والمتقدمة في أن تسهم بشكل أكبر في مساعدة أقل الدول نموًا بغية التغلب على التحديات العالمية التي نحن بصددها.. هذه مسؤولية وليست معروفًا".

ويشهد المؤتمر المنعقد بالدوحة مشاركة 6 آلاف شخصية من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والدبلوماسيين وكبار المسؤولين ورجال الأعمال وصناع القرار وممثلي المنظمات والمؤسسات والشركات الإقليمية والعالمية.

ويهدف المؤتمر إلى بحث سبل مساعدة الدول الأقل نموًا حول العالم، وحشد استثمارات لدفع عجلة اقتصاداتها، في مشاريع تحددها تلك الدول والتي تعتبر الأكثر إلحاحًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close