الخميس 30 مايو / مايو 2024

لفتة لغزة وتونس ضيفة شرف.. انطلاق مهرجان أسوان لأفلام المرأة

لفتة لغزة وتونس ضيفة شرف.. انطلاق مهرجان أسوان لأفلام المرأة

Changed

مهرجان أسوان لأفلام المرأة ينطلق بحضور فلسطيني - غيتي
مهرجان أسوان لأفلام المرأة ينطلق بحضور فلسطيني - غيتي
تستضيف جنوب مصر مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الذي يسلّط الضوء على قضايا وهموم المرأة وإبداعها ويخصص لفتة فنية لغزة.

انطلقت في مصر أمس السبت، الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بمشاركة 76 فيلمًا، بين طويل وقصير.

وكرم المهرجان الذي تستضيفه المدينة السياحية الصعيدية لخمسة أيام في حفل الافتتاح بجنوب مصر الممثلة والمنتجة هند صبري بوصفها إحدى أبرز الوجوه النسائية للسينما التونسية.

كما تم تكريم غادة عادل، والمخرجة هالة خليل، والمونتيرة منى الصبان من مصر، إضافة إلى الممثلة الفنلندية ألما بويستي.

تكريم الممثلة هند صبري في مهرجان مهرجان أسوان لأفلام المرأة - غيتي
تكريم الممثلة هند صبري في مهرجان مهرجان أسوان لأفلام المرأة - غيتي

لفتة لغزة

ويسلّط برنامج المهرجان السينمائي الضوء على الحرب في غزة، حيث كشفت السفيرة ميرفت التلاوي رئيسة مجلس أمناء مهرجان أسوان خلال حفل الافتتاح أن الإدارة كانت مترددة بين إقامة الدورة في موعدها وتأجيلها بسبب استمرار الحرب على قطاع غزة.

وأضافت أن القرار كان في النهاية لصالح إقامة الدورة مع الاحتفاء بشكل ما بغزة وشعبها "لأن مثل هذه المهرجانات إنما هي صيحة لطلب السلام والمحبة بين الشعوب".

وفي هذا الصدد، يشهد المهرجان حضور المخرج الفلسطيني البارز رشيد مشهراوي الذي يشارك كرئيس للجنة تحكيم مسابقة الأفلام المصرية وصاحب مشروع "أفلام من المسافة صفر"، الداعم للمواهب السينمائية الفلسطينية.

فقد عمدت اللجنة المنظمة أيضًا على تنظيم ندوة إلى جانب العروض السينمائية، بعنوان "أفلام فلسطينية من المسافة صفر"، تتناول الإنتاج السينمائي الفلسطيني الجديد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

تونس ضيفة شرف

وتحل تونس ضيف شرف مهرجان أسوان بهذه الدورة، حيث خصص لهذه المناسبة قسم يضم 5 أفلام قصيرة مع تكريم المونتيرة التونسية كاهنة عطية، التي اختيرت رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

هذا واختير الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية لافتتاح المهرجان، وهو مأخوذ عن قصة حقيقية وسبق أن وصل للقائمة القصيرة لجائزة أوسكار عن أفضل فيلم دولي في يناير/ كانون الثاني.

ويُغرق "بنات ألفة" الذي يشكل مزيجًا بين الوثائقي والروائي، المشاهد في القصة الحقيقية لألفة الحمروني، وهي أم تونسية ذاع اسمها في كل أنحاء العالم سنة 2016 بعدما أثارت علنًا مسألة تطرف ابنتيها المراهقتين رحمة وغفران.

يذكر أن النسخة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي ستمتد حتى 25 أبريل/ نيسان، وتهدف إلى "الاهتمام بقضايا وهموم المرأة وإبداعها"، بحسب بيان رسمي.

وسيتنافس خلاله، أكثر من 70 فيلمًا ضمن جميع المسابقات، وبينها الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة بمشاركاتها الدولية والعربية، ومسابقة الفيلم المصري والأفلام ذات الأثر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close