الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

للأسبوع العاشر.. عشرات آلاف الإسرائيليين يحتجون ضد حكومة نتنياهو

للأسبوع العاشر.. عشرات آلاف الإسرائيليين يحتجون ضد حكومة نتنياهو

Changed

نافذة عبر "العربي" على استطلاعات للرأي في إسرائيل أظهرت تراجع شعبية معسكر نتنياهو (الصورة: تويتر)
حدد رئيس لجنة القوانين في الكنيست الإسرائيلي سيمشا روثمان جلسات يومية حول مشروع قانون "الإصلاح القضائي" من الأحد إلى الأربعاء.

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين مساء السبت للأسبوع العاشر على التوالي، احتجاجًا على خطط الحكومة اليمينية المتشددة للحد من سلطات المحكمة العليا، والتي يعتبرها منتقدوها "تهديدًا لاستقلال القضاء".

ويتمتع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يقول إن هدفه هو تحقيق التوازن بين فروع الحكومة، بأغلبية برلمانية مع حلفائه الدينيين والقوميين في الائتلاف الحاكم.

تسريع العملية التشريعية

ومع اقتراب التصديق على الإصلاحات، تصاعدت حدة الاحتجاجات. وتراجعت قيمة الشيكل، وهدّد بعض جنود الاحتياط بعدم الاستجابة لأوامر الاستدعاء. ودعا الرئيس إسحق هرتسوغ إلى تأجيل التعديل وإجراء حوار.

ويستعد الائتلاف الحاكم المؤلف من أحزاب اليمين واليمين المتطرف بقيادة نتنياهو، لتسريع العملية التشريعية اعتبارًا من الأحد، أول أيام الأسبوع في إسرائيل، للدفع بالمشروع الذي يعتبره منتقدوه غير ديمقراطي.

وكما كانت الحال في أيام السبت السابقة، جرى التجمع الرئيسي في وسط تل أبيب بمشاركة أكثر من 100 ألف شخص وفق تقديرات وسائل الإعلام. ونظمت أيضًا تظاهرات أخرى في المدن الرئيسية.

ووفق تقديرات وسائل الإعلام الإسرائيلية، بلغت أعداد المتظاهرين السبت مستويات غير مسبوقة في مدينتي حيفا (شمال) وبئر السبع (جنوب) حيث تظاهر 50 ألفًا و10 آلاف شخص على التوالي.

مفاوضات تسوية

في الأثناء، حدد رئيس لجنة القوانين في الكنيست (البرلمان) سيمشا روثمان جلسات يومية حول مشروع قانون الإصلاح القضائي من الأحد إلى الأربعاء.

وكانت الاحتجاجات سلمية في الغالب، وشهدت وقوع بعض الإصابات والاعتقالات بين المتظاهرين عندما تحركت الشرطة لصد محاولات لعرقلة حركة المرور.

وينص الجدول الزمني على تبني العناصر الرئيسية للإصلاح قبل نهاية الدورة الشتوية للكنيست في الثاني من أبريل/نيسان المقبل.

ومن شأن هذا الإصلاح أن يحد بشكل كبير من إمكانية قيام المحكمة العليا بإبطال القوانين ويعطي التحالف الحاكم سلطة تعيين القضاة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close