الجمعة 31 مايو / مايو 2024

للتضامن مع غزة.. محتجون يغلقون جسرًا أمام البرلمان البريطاني

للتضامن مع غزة.. محتجون يغلقون جسرًا أمام البرلمان البريطاني

Changed

لندن مع غزة
حصلت اشتباكات بين المحتجين والشرطة التي منعتهم من السير على جسر وستمنستر- رويترز
كشفت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد للشرطة وهي تمنع المتظاهرين من الوصول إلى جسر وستمنستر.

في تحرك تضامني جديد في لندن مع أهالي قطاع غزة، أغلق محتجون مؤيدون للفلسطينيين اليوم السبت طرقًا خارج البرلمان البريطاني، مطالبين بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني.

ووقعت اشتباكات بين المحتجين والشرطة التي منعتهم من السير على جسر وستمنستر.

وتشهد لندن، مثلها مثل مدن غربية أخرى، مظاهرات متكررة وأحيانًا كبيرة تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة الذي أعقب عملية "طوفان الأقصى" للمقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الشرطة وهي تمنع المتظاهرين من الوصول إلى الجسر، وأفادت وكالة "رويترز" بوقوع اشتباكات خفيفة.

وشغل المحتجون الطرق المحيطة بالمنطقة بعد عدم تمكنهم من الوصول إلى الجسر بشكل كامل حيث خططوا لرفع لافتات.

"موقف أكثر صرامة ضد إسرائيل"

وقالت الشرطة إنها فرضت أمرًا قانونيًا يحدد الأماكن التي يسمح فيها بتنظيم احتجاجات. وبدأ المحتجون في التفرق بحلول الساعة الثالثة بعد الظهر (15:00 بتوقيت غرينتش). وأضافت الشرطة أن من يرفضون الامتثال لأمر المغادرة سيتم اعتقالهم.

وكانت مسيرة اليوم أصغر من المسيرات الحاشدة السابقة، وتأتي قبل يومين من عودة البرلمان البريطاني للعمل بعد عطلة عيد الميلاد. ويهدف الاحتجاج إلى دفع السياسيين لاتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه إسرائيل.

وحتى الآن، لم تصل بريطانيا إلى الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار. ويقول وزير الخارجية ديفيد كاميرون إن أي اتفاق من هذا القبيل قد لا يدوم، وربما يزيد من العنف دون وجود خطة لإحلال سلام طويل الأجل، وفق تعبيره.

لندن مع غزة
يطالب المحتجون البريطانيون حكومتهم باتخاذ موقف أكثر صرامة ضد إسرائيل- رويترز

وتم تنظيم معظم الاحتجاجات السابقة في لندن بتنسيق مع الشرطة وكانت سلمية بشكل كبير، ولكن الشرطة قالت إن منظمي احتجاجات اليوم رفضوا الكشف عن تفاصيل خططهم.

وارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر إلى 22 ألفًا و722 شهيدًا و58 ألفًا و166 مصابًا، حسبما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم السبت.

وقالت الوزارة في بيان: إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 12 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 122 شهيدًا و256 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close