الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"للحد من العنوسة".. الحكومة الليبية تطلق منصة إلكترونية لصرف "منح زواج"

"للحد من العنوسة".. الحكومة الليبية تطلق منصة إلكترونية لصرف "منح زواج"

Changed

أطلقت المبادرة عبر تطبيق خاص وموقع "حكومتنا" (مواقع ليبية)
أطلقت المبادرة عبر تطبيق خاص وموقع "حكومتنا" (مواقع ليبية)
أطلقت المبادرة عبر تطبيق خاص وموقع "حكومتنا" بحيث يشرع فعليًا في تلقي طلبات الشباب إلكترونيًا. 

أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، بدء صرف منحة زواج لكل شاب وشابة يرغبان في الارتباط، وذلك بهدف الحد من العنوسة.

وكشفت الحكومة الليبية عن مبادرة دعم زواج الشباب، خلال مؤتمر صحافي عقده الدبيبة مع وزير الشباب فتح الله الزني، وعدد من الوزراء في حكومته أمس الأحد.

وشارك بالمؤتمر الصحافي وزير الشباب فتح الله الزني وعدد من الوزراء إضافة لمدير صندوق دعم الزواج، وبعض المسؤولين بحكومة الوحدة الوطنية.

منصة تسجيل إلكترونية للراغبين بالزواج

وأطلقت المبادرة عبر تطبيق خاص وموقع "حكومتنا" بحيث يشرع فعليًا في تلقي طلبات الشباب إلكترونيًا. 

وقال الدبيبة عقب افتتاحه منظومة التسجيل الإلكترونية في منحة الزاوج: "ها نحن اليوم نحتفل بالبدء الفعلي في صرف منحة الزواج التي وعدنا بها الشباب".

وأضاف: "أعلن رسميًا إطلاق خدمة التقديم على المنحة إلكترونيًا في عمل منظم تنتهي فيه الإجراءات الإدارية والمالية خلال 24 ساعة".

قيمة المنحة للثنائي

ووفق الدبيبة، ستقدم الحكومة ما قيمته 40 ألف دينار (نحو 9 آلاف دولار) ليبي للزوجين المسجلين على المنصة، بواقع عشرين ألفا لكل منهم.

وأوضح أن "قيمة هذه المنحة 40 ألف دينار لكل شاب وشابة مقبلين على الزواج دون أي قيود أو أي شرط".

ويمكن للشباب الاستفادة من المنحة بأثر رجعي يبدأ من تاريخ إعلان الدبيبة عنها يوم 12 أغسطس/ آب الماضي.

ففي فعالية احتفالية أُقيمت بمدينة الخمس غربي ليبيا، آنذاك، بمناسبة باليوم العالمي للشباب، أعلن الدبيبة تخصيص مليار دينار (222 مليون دولار) كـ"منحة زواج" بالإضافة إلى مليار و700 مليون دينار (377 مليون دولار) قروضًا سكنية لمساعدة الشباب على الاستقرار، والتقليل من عزوفهم عن الزواج.

كيفية التسجيل

وحدَّد القائمون على المبادرة خمس خطوات أساسية للتسجيل في المبادرة، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وهي على الشكل التالي: تعبئة نموذج المبادرة عبر بوابة منصة حكومتنا، ومطابقة البيانات مع منظومة السجل المدني، وانتقال البيانات إلى صندوق دعم الزواج لتأكيد البيانات وإصدار الصكوك، والطباعة المالية، والتسليم إلى المواطن عن طريق مندوبين، وهي الخطوة الوحيدة غير الإلكترونية، حيث يجرى الحديث مع المصرف المركزي، لتحويل المرحلة الأخيرة إلى إلكترونية عبر تحويل المنحة إلى حسابات المستفيدين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close