السبت 11 مايو / مايو 2024

للحماية من الاختراق.. تطبيقات جديدة تنهي استخدام كلمة المرور التقليدية

للحماية من الاختراق.. تطبيقات جديدة تنهي استخدام كلمة المرور التقليدية

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على تقنية جديدة قد تنهي استخدام كلمة المرور بصيغتها التقليدية (الصورة: غيتي)
أكد خبراء الأمن الرقمي أن مفاتيح المرور أكثر أمانًا من كلمة المرور، إذ إنها تقلل إلى حد كبير من نسبة الخطأ البشري الذي قد يؤدي إلى الاختراق.

قد لا يحتاج المستخدم في المستقبل إلى تذكر كلمة المرور الخاصة به للدخول إلى الحسابات الشخصية، فكل ما يترتب عليه القيام به هو وضعه البريد الإلكتروني، ومن ثم المصادقة البيومترية أو وضع رقم التعريف الشخصي من خلال تطبيق على هاتفه الذكي.

فقد أكد خبراء الأمن الرقمي أن مفاتيح المرور أكثر أمانًا من كلمة المرور، إذ إنها تقلل إلى حد كبير من نسبة الخطأ البشري الذي قد يؤدي إلى الاختراق.

ويضيف الخبراء أن التقنيات الجديدة جاءت بهدف حماية أمن معلومات الناس الحساسة من الاختراق.

يؤكد خبراء الأمن الرقمي أن مفاتيح المرور أكثر أمانًا من كلمة المرور
يؤكد خبراء الأمن الرقمي أن مفاتيح المرور أكثر أمانًا من كلمة المرور - غيتي

وتسعى الشركات التقنية الكبرى مثل غوغل وآبل ومايكروسوفت إلى تشجيع المستخدمين على اعتماد PASSKEY أو مفتاح المرور من خلال تضمين هذه التقنية في أنظمة التشغيل الخاصة بها.

أهمية التقنيات الحديثة في كلمات المرور

وفي هذا الإطار، يوضح مهندس الحاسبات والتحكم الآلي هيثم علي بدران حسين، أن المخترق يستطيع من خلال تخمين كلمة المرور اختراق الحسابات عبر الأحرف الموجودة في لوحة المفاتيح "KEYBOARD".

وفي حديث لـ"العربي"، يشرح حسين أن التقنيات الجديدة مثل "KEY PASS" والبيومترك تعتمد على فكرة إبعاد المستخدم عن عمل كلمة مرور ضعيفة وسهلة التخمين.

وللحماية من الاختراق، يشير إلى أن شركات مثل مايكروسوفت وآبل وغوغل عملت على تصميم تطبيق يُحمل على الجهاز، يحمي الحسابات، ويصعب على المخترق سرقة معلومات من الجهاز حتى وإن وصل إليه .

ويضيف حسين أنه يمكن استخدام التطبيق على كل الأجهزة، ويشبه التطبيق بحقيبة تحتوي على أوراق مهمة، يحمل صاحبها مفتاح هذه الحقيبة، مشيرًا إلى أنه يمكن وضع رابط فيسبوك مع اسم المستخدم والكلمة المرور في التطبيق مثل KEYPASS من خلال عمل قائمة، ومن خلاله يتم الولوج إلى الحسابات.

ويوضح أن المستخدم من خلال التطبيق يستطيع عمل كلمة مرور من 40 حرفًا معقدًا وصعب التخمين، مما يصعب على المخترقين سرق الحسابات حتى لو تم استخدام تقنيات حديثة.

ويردف أن هذه التطبيقات متوفرة حاليًا، وKEYPASS يعمل بشكل مجاني، مشيرًا إلى أن البرمجيات تختلف حسب المنصة التي يعمل عليها التطبيق، مشيرًا إلى أن التطبيقات جميعها تعمل على فكرة PASS WORD CONFIRMATION.

ويبين مهندس الحاسبات والتحكم الآلي هيثم علي بدران حسين أن كلمة المرور لن تختف تمامًا بل ستحفظ في مكان أكثر أمنًا، تجنبًا لنسيانها أو اختراقها أو معرفتها من قبل الآخرين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close