الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

للمرة الأولى.. وفد سوداني رسمي إلى إسرائيل الأسبوع المقبل

للمرة الأولى.. وفد سوداني رسمي إلى إسرائيل الأسبوع المقبل

Changed

وفد إسرائيلي كان زار الخرطوم الأسبوع الماضي
وفد إسرائيلي كان زار الخرطوم الأسبوع الماضي (غيتي)
سيضمّ الوفد السوداني الذي من المقرر أن يزور إسرائيل الأسبوع المقبل مسؤولين في الأمن والمخابرات.

كشف مصدران اليوم الثلاثاء لوكالة "رويترز"، أن السودان يعتزم إرسال أول وفد رسمي إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، للتأكيد على العلاقات الثنائية التي أقيمت بين البلدين العام الماضي.

وسيضمّ الوفد السوداني مسؤولين في الأمن والمخابرات بحسب ما قال أحد المصدرين، مشيرًا إلى أنّ وقت الزيارة المقررة خلال الأسبوع المقبل يُنتظر الاتفاق عليه.

وكانت مصادر أشارت لـ "العربي" في فبراير/ شباط الماضي، إلى أن وفدًا إسرائيليًا زار الخرطوم وعقد لقاءات مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، بحضور مسؤولين أمنيين وعسكريين.

ولفتت المصادر إلى أنّ الوفد الإسرائيلي طلب إكمال عملية التطبيع بين البلدين، وإرسال بعثة دبلوماسية سودانية إلى تل أبيب.

وفي إجراء ذي صلة، وافقت الحكومة السودانية الأسبوع الماضي على إلغاء قانون المقاطعة لعام 1958، الذي يمنع إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل، وفقًا لما ذكرته في بيان.

وجاء في البيان أن مجلس الوزراء أجاز مشروع قانون لسنة 2021 "مؤكدًا على موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين".

وكان السودان قد انضمّ إلى الإمارات والبحرين والمغرب في الاتفاق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل عام 2020، عبر اتفاقات سلام توسطت فيها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب.

المصادر:
رويترز/ العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close