الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

لمدة 15 عامًا.. اتفاقية بين "قطر للطاقة" وبنغلاديش لتصدير الغاز المسال

لمدة 15 عامًا.. اتفاقية بين "قطر للطاقة" وبنغلاديش لتصدير الغاز المسال

Changed

تقرير حول توقيع اتفاق بين قطر للطاقة وبنغلاديش لتصدير الغاز المسال لمدة 15 عامًا (الصورة: غيتي)
تقوم "قطر للطاقة" بتوريد أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش.

تستمر "قطر للطاقة" في تعزيز صادراتها لدولة بنغلاديش الآسيوية في القارة التي تشهد أكبر طلب على إمدادات الغاز مع التعافي الاقتصادي الحالي.

ووقعت قطر، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش، اتفاقًا مع شركة النفط والغاز "بتروبنغلا" المملوكة للدولة. 

هو اتفاق مدته 15 عامًا لشراء مليون وثمانمئة ألف طن سنويًا اعتبارًا من العام 2026، كما جاء في كلمة وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي.

وقد مثّل الجانب البنغلاديشي وزير الدولة للكهرباء والطاقة والثروة المعدنية نصر الحميد الذي صرّح أن حصة الغاز في توليد الكهرباء في بنغلاديش تبلغ نحو 64%.

تعزيز العلاقات بين قطر وبنغلاديش

وقال وزير الدولة القطري في كلمته: "سعيدون بالتوصل الى هذا الاتفاق الهام ونحن على ثقة أن هذه الاتفاقية ستعزز أواصر الصداقة بين قطر وبنغلاديش وتحافظ على مكانتنا كأكبر مورد طويل الأمد للغاز الطبيعي المسال إلى أسواق جنوب آسيا. ومع نموها الاقتصادي الملحوظ في السنوات الأخيرة أصبحت بنغلاديش محركًا رئيسًا للنمو القوي في الطلب على الغاز الطبيعي المسال في بلدان جنوب آسيا".

وتقوم الشركة القطرية المملوكة للدولة بتوريد أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش.

وتواجه الدولة الآسيوية منذ أكثر من عام نقصًا في طلبها على الغاز البالغ ثلاثة مليارات ونصف مليار قدم مكعبة يوميًا منها ستمئة مليون قدم مكعبة من وارادت الغاز المسال.

وترتبط قطر للطاقة بعقود طويلة الأجل لتصدير الغاز إلى دول آسيوية عدة وفي مقدمتها الصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم تليها اليابان وكوريا الجنوبية وباكستان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close