السبت 15 يونيو / يونيو 2024

لمدة 3 أيام.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر

لمدة 3 أيام.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر

Changed

فريد زهران يتحدّث لـ"العربي" عن قرار خوضه غمار الانتخابات الرئاسية في مصر (الصورة: غيتي)
سيصوّت المصريون على اختيار رئيس جديد يحكم البلاد خلال دورة جديدة تستمر 6 أعوام.

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الإثنين، أنّ الانتخابات الرئاسية ستجري في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، فيما سيُفتح باب الترشيح في الفترة بين 5 و14 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتعهّدت الهيئة بالوقوف على مسافة واحدة بين جميع المرشّحين، حيث ستجري الانتخابات بإشراف قضائي كامل وبمتابعة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

وسيصوّت المصريون على اختيار رئيس يحكم البلاد خلال دورة جديدة تستمر 6 أعوام.

وأوضح رئيس الهيئة المستشار وليد حمزة، في مؤتمر صحافي، أنّ الانتخابات الرئاسية ستُعقد في العاشر من ديسمبر المقبل لمدة ثلاثة أيام، على أن تبدأ الانتخابات في الخارج في الأول من الشهر نفسه لثلاثة أيام أيضًا.

وأعلن فتح باب الترشيح في الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر، على أن تُعلن القائمة النهائية للمرشحين وبدء الحملة الانتخابية رسميًا في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وحدّدت الهيئة يوم 18 ديسمبر المقبل لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية.

جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية المصرية

وأضاف حمزة أنّه في حال أُجريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، فستجري الانتخابات خارج مصر بين 5 و7 من يناير/ كانون الثاني من العام المقبل، على أن تكون المواعيد المحددة للانتخابات داخل مصر بين 8 و10 من الشهر ذاته، وبالتالي سيكون إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير.

وستتلقّى الهيئة الوطنية الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 14 ديسمبر، على أن يُبت بها خلال يومي 15 و16 ديسمبر.

ووفقًا للمادة 140 من الدستور  المصري المعدّل عام 2019، تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة 120 يومًا على الأقل، على أن تُعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل.

ووافقت الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي على ترشيح رئيس الحزب فريد زهران لخوض الانتخابات.

وأكد زهران في حديث إلى "العربي" من القاهرة، أنّ قرار ترشيحه جاء بعد ثلاثة أشهر من المشاورات مع عدة أحزاب وقوى وشخصيات في الحركة المدنية وخارجها في محاولة للتوافق حول مرشح.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close