الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لمساعدة الجيش الروسي.. أميركا تتهم إيران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة

لمساعدة الجيش الروسي.. أميركا تتهم إيران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامج الطائرات المسيرة في أكتوبر الماضي (الصورة: وسائل التواصل)
تستعد الحكومة الإيرانية لتزويد روسيا، في غضون وقت قصير للغاية، بما يصل إلى مئات الطائرات المسيرة، بما في ذلك طائرات قتالية، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

كشف البيت الأبيض أن معلوماته الاستخبارية تفيد بأن طهران ستزود موسكو "بمئات الطائرات المسيّرة" لمساعدة القوات الروسية في مواجهة المقاومة الشرسة التي يبديها الجيش الأوكراني في شرق البلاد.

وخلال مؤتمر صحافي أمس الإثنين، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان: "معلوماتنا الاستخبارية تشير إلى أن الحكومة الإيرانية تستعد لتزويد روسيا، في غضون وقت قصير للغاية، بما يصل إلى مئات الطائرات المسيرة، بما في ذلك طائرات قتالية".

وأضاف أن هذه المعلومات "تشير أيضًا إلى أن إيران تستعد لتدريب القوات الروسية على استخدام هذه الطائرات المسيرة، وأن أولى الدورات التدريبية كان مفترضًا أن تبدأ في مستهل شهر يوليو/ تموز"، مشيرًا إلى أنه لا يعرف ما إذا كانت طهران قد زودت بالفعل موسكو بهذه الطائرات المسيّرة أو بقسم منها، أم ليس بعد.

وذكر سوليفان بأنّه سبق للحوثيين في اليمن أن استخدموا طائرات إيرانية مسيّرة مفخخة "لمهاجمة السعودية".

ومنذ بدأ الجيش الروسي الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، أدت الطائرات المسيّرة دورًا مهمًا في تنفيذ عمليات استطلاع أو إطلاق صواريخ أو إلقاء قنابل.

"كلفة باهظة"

وشدد سوليفان على أن غزو أوكرانيا يكبّد روسيا "كلفة باهظة"، مشيرًا إلى أن القوات الروسية تواجه مشاكل في الحفاظ على تسليحها مع تقدّمها في شرق أوكرانيا.

وكانت الولايات المتّحدة قد أعلنت الأسبوع الماضي عن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، تشمل خصوصًا راجمات صواريخ من طراز هيمارس وقذائف دقيقة الإصابة.

ومنذ بدأ الهجوم الروسي لأوكرانيا قدّمت واشنطن لكييف مساعدات عسكرية بلغت قيمتها الإجمالية 6.9 مليارات دولار.

وبحسب سوليفان فإن "روسيا فشلت إلى حدّ كبير في تحقيق أهدافها في أوكرانيا" والتي كانت تتمثل في "الاستيلاء على العاصمة كييف، وإزالة أوكرانيا من الوجود كبلد، والقضاء على الهوية الأوكرانية، ودمج أوكرانيا في روسيا".

وأوضح المستشار الرئاسي الأميركي أن "الهدف الأساسي لإستراتيجيتنا هو وضع الأوكرانيين في أقوى موقع ممكن في ساحة المعركة؛ لكي يكونوا في موقع قوة على طاولة المفاوضات عندما يحين وقت الدبلوماسية".

طائرات إيران تثير قلق أميركا وإسرائيل

ويثير تطوير إيران للطائرات المسيّرة قلق كل من الولايات المتحدة وإسرائيل اللّتين تتهمان الجمهورية الإسلامية بتزويد حلفائها في الشرق الأوسط مثل حزب الله اللبناني والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والحوثيين في اليمن بهذه الطائرات، أو استخدامها لاستهداف القوات الأميركية وحركة الملاحة في الخليج.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 عقوبات على شخصيات مرتبطة بهذا البرنامج، إذ اتهمت واشنطن حينها، 4 أشخاص وكيانين إيرانيين بتقديم دعم حاسم من برنامج الطائرات المسيرة التابع للحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس لحزب الله اللبناني وحركة "حماس" وجماعة الحوثي أيضًا.

وأحد المتهمين هو سعيد أقاجاني قائد قيادات الطائرات المسيرة التابعة لقوات الجو فضاء ضمن وحدات الحرس الثوري، والجنرال عبد الله محرابي أحد كبار المسؤولين في الحرس الثوري.

وبدأت الجمهورية الإسلامية تطوير برامج للطائرات المسيّرة منذ ثمانينيات القرن الماضي خلال الحرب ضدّ العراق (1980-1988)، وسبق للقوات الإيرانية أن اختبرت أنواعًا مختلفة من الطائرات المسيّرة في مناورات عسكرية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة