الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

قذائف تُسلّم لأول مرة.. مساعدة عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا

قذائف تُسلّم لأول مرة.. مساعدة عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية عن تسلّم أوكرانيا صواريخ "ناسامز" الأميركية (الصورة: تويتر)
تشمل المساعدات الجديدة 4 أنظمة راجمات هايمارس بالإضافة إلى ثلاث عربات تكتيكية، وألف قذيفة مدفعية عيار 155 ملم، وهي من نوع جديد لم تشمله أي من المساعدات السابقة.

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، تشمل قاذفات صواريخ وقذائف دقيقة؛ من شأنها أن تحسّن قدرات كييف على استهداف مستودعات الأسلحة وسلسلة إمداد الجيش الروسي خلال حربه على أوكرانيا

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون": إن المساعدات الجديدة تشمل أربعة أنظمة راجمات "هايمارس"، ليُصبح  إجمالي ما تمّ تخصيصه لأوكرانيا من تلك الأنظمة اثني عشر نظامًا؛ بالإضافة إلى ثلاث عربات تكتيكية، وألف قذيفة مدفعية عيار 155 ملم، وهي من نوع جديد لم تشمله أي من الحزمات السابقة.

وأوضح المسؤول أن "أوكرانيا نجحت بأنظمة هيمارس في ضرب أهداف روسية بعيدة عن خط الجبهة وتعطيل عمليات المدفعية الروسية"، مضيفًا أن القذائف الجديدة "أكثر فعالية" لأنها أكثر دقة ومداها أكبر من تلك التي تمّ تسليمها حتى الآن.

ولم يؤكد المسؤول ما إذا كانت الذخيرة عبارة عن قذائف موجّهة من طراز "إكسكاليبر" (Excalibur)، القادرة على التحليق لمسافة تزيد عن 40 كيلومترًا قبل أن تُصيب هدفها بدقة، وهي من صنع أميركي وسلّمتها كندا لأوكرانيا.

ويقدّر الخبراء العسكريون أنه بفضل أنظمة "هيمارس" التي تسلّمتها كييف الشهر الماضي للمرة الأولى، تمكّن الجيش الأوكراني من تدمير أكثر من عشرة مستودعات ذخيرة روسية خلف خط الجبهة في شرق البلاد.

وقال المسؤول الأميركي: "الروس يحرزون تقدمًا محدودًا وبصعوبة، مع كلفة باهظة في بعض المناطق الصغيرة في دونباس، وتأخّروا في تحقيق أهدافهم".

وأوضح أن هذه الأنظمة سمحت للأوكرانيين "بتعطيل قدرة الروس على التقدّم بشكل كبير".

وقبل أسبوع، أعلنت واشنطن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار، شملت صواريخ وقذائف وأدوات دفاع جوي للتعامل مع الجيش الروسي في جنوب البلاد وشرقها حيث يحتدم القتال.

وتضمّنت تلك الحزمة، نظامين مضادين للطائرات من نوع "ناسامز"، وأربعة رادارات، وصواريخ جديدة لقاذفات الصواريخ الأميركية من طراز "هيمارس"، وما يصل إلى 150 ألف قذيفة عيار 155 ملم.

ووصل إجمالي المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا ، منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباك الماضي، إلى 6,9 مليارات دولار.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close