الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لمكافحة المخدرات.. "خلية اتصال" بين الأردن والعراق وسوريا ولبنان

لمكافحة المخدرات.. "خلية اتصال" بين الأردن والعراق وسوريا ولبنان

Changed

يقول الأردن إن عمليات التهريب باتت منظمة وتستخدم فيها أحيانًا طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة
يقول الأردن إن عمليات التهريب باتت منظمة وتستخدم فيها أحيانًا طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة - غيتي
يتصدى الجيش الأردني لعمليات تسلل وتهريب أسلحة ومخدّرات، لا سيّما حبوب الكبتاغون، برًا من سوريا التي تشهد منذ عام 2011 نزاعًا داميًا.

اتفق وزراء داخلية الأردن والعراق وسوريا ولبنان في ختام اجتماعهم في عمان السبت على تأسيس "خلية اتصال مشتركة" لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين الدول الأربع.

وقال وزير الداخلية الأردني مازن الفراية في تصريحات للصحافيين بعد الاجتماع: إن "أهم ما اتفقنا عليه اليوم هو تأسيس خلية اتصال مشتركة فيها ضباط اتصال من دولنا المختلفة تعنى بتبادل الخبرات والتدريب والقدرات وبشكل رئيسي متابعة المعلومات سواء السابقة أو اللاحقة وتتبع الشحنات الخارجة من الدول إلى وجهتها النهائية".

وأضاف أن "موضوع آفة المخدرات خطير وله آثار اجتماعية واقتصادية، والوزراء تحدثوا (خلال الاجتماع) بكل صراحة عن المشاكل التي تواجههم في هذا المجال إن كان في مجال المعلومات أو العمليات على الأرض أو الإمكانيات للتعامل مع هذه الظاهرة".

وتابع الفراية: "جميعنا معترفون بأن هناك مشكلة كبيرة هي مشكلة المخدرات وأن كل مجتمعاتنا تعاني من هذه المشكلة، لذلك اتفقنا اليوم أنه بدون جهد تنسيقي مشترك من قبل دولنا المجتمعة لن تكون هناك نتائج نصبو إليها".

وأكد الوزير الاتفاق "على متابعة هذه الاجتماعات على المستوى الوزاري والمستوى الفني".

"تهريب أسلحة ومخدّرات"

ويتصدى الجيش الأردني لعمليات تسلل وتهريب أسلحة ومخدّرات، لا سيّما حبوب الكبتاغون، برًا من سوريا التي تشهد منذ عام 2011 نزاعًا داميًا.

وكان الجيش الأردني قتل 3 مهربين في 7 فبراير/ شباط، كما قتل 5 مهربين واعتقل 15 آخرين في 6 يناير/ كانون الثاني.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اعتقل الجيش الأردني 9 مهربين بحوزتهم مخدرات وأسلحة متنوعة بعد اشتباكات على الحدود مع سوريا أوقعت إصابات في صفوف حرس الحدود الأردنيين.

كما وقعت 3 اشتباكات مماثلة في الشهر نفسه، أدى أحدها إلى مقتل أحد أفراد حرس الحدود الأردنيين وإصابة آخر ومقتل عدد من المهربين، فيما أسفر الآخران عن مقتل أربعة مهربين وإصابة آخرين.

ويقول الأردن إن عمليات التهريب هذه باتت "منظمة" وتستخدم فيها أحيانًا طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، ما دفع الأردن إلى استخدام سلاح الجو مرارًا لضرب هذه المجموعات وإسقاط طائراتها المسيرة.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجًا واستخدامًا وتصديرًا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close