الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لمنح تأشيرات للمساعدين الأفغان.. الكونغرس يقرر اختصار الإجراءات

لمنح تأشيرات للمساعدين الأفغان.. الكونغرس يقرر اختصار الإجراءات

Changed

ينص مشروع القانون على إلغاء شرط اجتياز فحص طبي للمرشحين للحصول على وضع خاص للمهاجرين
ينص مشروع القانون على إلغاء شرط اجتياز فحص طبي للمرشحين للحصول على وضع خاص للمهاجرين (تويتر)
يبلغ عدد شركاء أميركا في أفغانستان نحو 18 ألف أفغاني وهم بانتظار معرفة ما إذا كان بإمكانهم الانتقال إلى الولايات المتحدة الأميركية.

قرر مجلس النواب الأميركي أمس الثلاثاء، اختصار إجراءات طلب تأشيرات خاصة لبعض من مساعديها الأفغان، إذ يتزايد قلق واشنطن بشأن مصير آلاف المترجمين الفوريين والسائقين والمقاولين الذين قد يتعرضون لأعمال عنف بسبب مساعدتهم للقوات الأميركية في بلدهم.

ويبلغ عدد هؤلاء نحو 18 ألف أفغاني، وهم بانتظار معرفة ما إذا كان بإمكانهم الاستقرار في الولايات المتحدة، لا سيما وأنّ معالجة هذه الملفات عادةً، تستغرق سنوات.

وينص مشروع القانون الذي أقره المجلس بدعم من الجمهوريين والديمقراطيين، على إلغاء شرط اجتياز فحص طبي للمرشحين للحصول على وضع خاص للمهاجرين.

واعتبر النائب الديمقراطي جيسون كراو، الذي قاتل في أفغانستان والمدافع الرئيسي عن مشروع القانون، أنّ هذا الإجراء سيسمح بتقصير الإجراءات لشهر واحد لكل مرشح.

وكتب عبر حسابه على موقع "تويتر": "هذا النص سينقذ أرواحًا لكننا لم ننته بعد"، مضيفًا: "علينا بالتأكيد الذهاب حتى النهاية وإجلاء شركائنا المعرضين للخطر".

ومن المفترض أن يقر مجلس الشيوخ أيضًا هذا النص، حتى يتمكن الرئيس جو بايدن من توقيعه وإصداره.

والخميس الماضي، أكد بايدن عشية لقاء مع نظيره الأفغاني أشرف غني في البيت الأبيض أنّه لن يترك مساعدي واشنطن قائلًا: "لن نتخلى عن الذين ساعدونا".

وكانت طالبان قد دعت مطلع يونيو/ حزيران، كافة المترجمين الأفغان للقوات الدولية إلى "التوبة" والبقاء في أفغانستان بعد رحيل القوات الغربية.

 وأشارت طالبان في بيان إلى أن هؤلاء الأفغان "لن يواجهوا أي خطر" من قبلها وأنه "لا ينبغي أن يفر أحد من البلاد".

وبتاريخ 11 سبتمبر/ أيلول القادم، يفترض أن يغادر الجيش الأميركي أفغانستان بشكل كامل، بحسب ما أكد بايدن من قبل.

 لكن البلاد تشهد حاليًا باستمرار معارك طاحنة، منذ بدء انسحاب القوات الأميركية في مايو/ أيار الماضي، فيما توقف الجيش الأميركي عن الكشف عن تفاصيل انسحابه بعد استكمال أكثر من 50% خلال الشهر الحالي، رغم أنّ مسؤولين أميركيين أشاروا إلى أن قوات بلادهم على بُعد أيام من إتمام الانسحاب.

واستطاعت طالبان الاستيلاء حتى الآن على 81 منطقة في أفغانستان من أصل 419، بحسب تقديرات وزارة الدفاع الأميركية.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close