الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لمنع عبور المهاجرين.. بولندا تعلن الشروع ببناء جدار حدودي مع بيلاروسيا

لمنع عبور المهاجرين.. بولندا تعلن الشروع ببناء جدار حدودي مع بيلاروسيا

Changed

تقرير حول أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية وعلاقتها بالخلافات الأوروبية الروسية (الصورة: غيتي)
تعتزم السلطات البولندية بناء الجدار بارتفاع 5.5 أمتار واستخدام 50 طنًا من الصلب في بنائه، إضافة إلى تعزيزه بأسلاك شائكة وكاميرات مراقبة مزودة بأحداث التكنولوجيا.

أعلنت بولندا، الأربعاء، البدء ببناء جدار على الحدود مع بيلاروسيا، إثر أزمة المهاجرين المستمرة منذ أشهر، والتي تتهم وارسو مينسك بافتعالها.

وقالت قوات حرس الحدود البولندية في بيان، إن أعمال بناء الجدار ستجري على طول الحدود بين البلدين البالغ 186 كيلومترًا.

ومن المقرر انتهاء أعمال بناء الجدار الحدودي في يونيو/ حزيران المقبل، وفق البيان.

وتعتزم السلطات البولندية بناء الجدار بارتفاع 5.5 أمتار واستخدام 50 طنًا من الصلب في بنائه، إضافة إلى تعزيزه بأسلاك شائكة وكاميرات مراقبة مزودة بأحداث التكنولوجيا، كما سيكون مزودًا بـ22 بوابة.

وتهدف بولندا من بناء الجدار إلى مكافحة عبور المهاجرين الموجودين في بيلاروسيا إلى أراضيها.

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حاول آلاف من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا، ليعود غالبية هؤلاء الأشخاص بعد مدة إلى بلدانهم الأصلية.

واتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول تلك الموجة من المهاجرين إلى الجانب الشرقي من التكتل، ردًا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

تصاعد الأزمة

وتصاعدت الأزمة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مع وصول عدد أكبر من المهاجرين أتوا خصوصًا من دول في الشرق الأوسط ولا سيما العراق.

واتهمت وارسو سلطات بيلاروسيا بإيصال هؤلاء المهاجرين حتى حدودها وحضهم على اقتحام السياج الشائك وتزويدهم أحيانًا بأدوات للقيام بذلك.

لكن مينسك رفضت تلك الاتهامات، واتهمت وارسو في المقابل بصد المهاجرين الذين تمكنوا من عبور الحدود بشكل عنيف.

من جهته، طالب الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بالعمل على استتباب الأمن على حدودها على خلفية أزمة المهاجرين العالقين على الحدود مع بولندا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close