الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

أزمة المهاجرين.. وفد أممي "مُنع" من الوصول إلى حدود بيلاروسيا وبولندا

أزمة المهاجرين.. وفد أممي "مُنع" من الوصول إلى حدود بيلاروسيا وبولندا

Changed

فريق الأمم المتحدة قابل 31 شخصًا وصلوا إلى بولندا عبر بيلاروسيا بين أغسطس ونوفمبر من دون تمكنه من الوصول إلى الحدود
فريق الأمم المتحدة قابل 31 شخصًا وصلوا إلى بولندا عبر بيلاروسيا بين أغسطس ونوفمبر من دون تمكنه من الوصول إلى الحدود (غيتي)
كشفت الأمم المتحدة عن منع فريق من مكتب حقوق الإنسان من الوصول إلى المنطقة الحدودية بين بيلاروس وبولندا، وأبدت الناطقة باسمه الأسف لرفض بيلاروس طلب الزيارة.

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن فريقًا أرسل للتحقيق في أزمة المهاجرين عند الحدود البولندية البيلاروسية لم يسمح له بالوصول إلى المنطقة الحدودية بين البلدين.

وقالت الناطقة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ليز ثروسيل للصحافيين إن فريق مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سافر إلى بولندا ولم يسمح له بدخول المنطقة الحدودية المحظورة، مبدية أسفها برفض بيلاروسيا طلب الزيارة.

وطالبت ثروسيل سلطات البلدين السماح بوصول الفريق إلى المناطق الحدودية، ووقف الممارسات التي تعرض اللاجئين والمهاجرين للخطر.

ويخيّم آلاف المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط، في بيلاروسيا منذ أسابيع في ظروف غالبًا ما تكون قاسية، على أمل عبور الحدود البولندية ودخول الاتحاد الأوروبي.

ويتّهم الغرب دولة بيلاروسيا بوقوفها خلف تدفق المهاجرين للضغط على الاتحاد الأوروبي الذي فرض عقوبات على نظام ألكسندر لوكاشنكو بسبب قمعه المعارضة ووسائل الإعلام المستقلة.

ودعت ثروسيل البلدين إلى معالجة هذا الوضع "المروع" بشكل عاجل بما يتماشى مع التزاماتهما بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين.

وأشارت إلى أن فريق الأمم المتحدة قابل 31 شخصًا وصلوا إلى بولندا عبر بيلاروسيا بين أغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني من دون تمكنه من الوصول إلى الحدود.

وأوضحت أن معظم الأشخاص الذين قابلهم فريق الأمم المتحدة قالوا إنهم تعرضوا للضرب أو التهديد من القوات الأمنية على الجانب البيلاروسي.

وقالوا أيضًا إن "قوات الأمن البيلاروسية أجبرتهم على عبور الحدود وأبلغتهم متى وأين يعبرون ومنعت أشخاصًا من مغادرة المنطقة الحدودية للعودة إلى مينسك".

وتابعت: "كثير ممن قابلناهم قالوا إن قوات الأمن البيلاروسية طالبت بمبالغ مالية في مقابل الغذاء والماء".

ودعت بيلاروسيا إلى إجراء تحقيقات في هذه المزاعم المقلقة التي تشمل الإكراه وسوء المعاملة، مطالبة بوضع حد فوري لها.

وختمت أن المحققين تلقوا أيضًا تقارير عدة عن أشخاص "أعيدوا بشكل فوري وتلقائي إلى بيلاروسيا من بولندا بمن فيهم أطفال" وطالبو لجوء، مشيرة إلى أن كثيرًا منهم عبروا الحدود مرات عدة في كلا الاتجاهين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة