الأحد 12 مايو / مايو 2024

لمواجهة النفوذ الصيني.. بلينكن يبدأ جولة في منطقة المحيط الهادئ

لمواجهة النفوذ الصيني.. بلينكن يبدأ جولة في منطقة المحيط الهادئ

Changed

تقرير لـ"العربي" في مارس الماضي حول المساعي الأميركية لبناء تحالف آسيوي بهدف مواجهة النفوذ الصيني (الصورة: غيتي)
تهدف زيارة بلينكن إلى تذكير العالم بأن تركيز واشنطن الإستراتيجي على المدى البعيد ما زال على منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الرغم من الأزمة المتصاعدة مع روسيا.

يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولة في منطقة المحيط الهادئ اليوم الإثنين، تشمل أستراليا وفيجي وهاواي، بهدف تذكير العالم بأن تركيز واشنطن الإستراتيجي على المدى البعيد ما زال على منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الرغم من الأزمة المتصاعدة مع روسيا بشأن أوكرانيا.

ومن المقرر أن يعقد بلينكن اجتماعات مع الحلفاء الرئيسيين وتأكيد الالتزام بالتصدي للنفوذ الاقتصادي والعسكري الصيني المتنامي.

وستكون أبرز أحداث الأسبوع اجتماع للتجمع غير الرسمي لأستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة المعروف باسم "الرباعي" والعمل على تعزيز الجهود الدبلوماسية في ما يتعلق بكوريا الشمالية، والمناقشات حول المخاوف المتعلقة بجزر المحيط الهادئ، حيث يعتقد المسؤولون الأميركيون أن الصين تريد إقامة قواعد.

وتأتي جولة بلينكن بعد أيام من إعلان الصين وروسيا عن شراكة إستراتيجية "بلا حدود" في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

من جهته، انتقد دانيال كريتنبرينك كبير دبلوماسيي وزارة الخارجية الأميركية لشؤون شرق آسيا، الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال إفادة للصحفيين قبل جولة بلينكن.

وقال: إن "لقاء شي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة كان لا بد وأن يصبح فرصة للتشجيع على تهدئة التوترات بشأن أوكرانيا".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close