الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لمواجهة ماكرون.. اتفاق "مبدئي" بين اليسار الفرنسي والاشتراكيين

لمواجهة ماكرون.. اتفاق "مبدئي" بين اليسار الفرنسي والاشتراكيين

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على المشهد السياسي في فرنسا بعد فوز ماكرون بولاية ثانية (الصورة: غيتي)
يعد الاتفاق الذي تم تشكيله تحت قيادة جون-لوك ميلانشو بمثابة محاولة لحرمان إيمانويل ماكرون من الأغلبية في البرلمان.

أعلن النائب بالبرلمان الفرنسي أدريان كاتيناز، من حزب "فرنسا الأبية"، في تصريح لإذاعة "فرانس-إنفو" اليوم الأربعاء، أن الحزب الاشتراكي الفرنسي وحزبه المنتمي لليسار المتطرف، توصلا لاتفاق "مبدئي" لتشكيل تحالف في الانتخابات البرلمانية المقررة في يونيو/ حزيران.

وأكد مصدر من الحزب الاشتراكي لـوكالة"فرانس برس"، أن المناقشات من أجل اتفاق شامل بين اليسار الراديكالي والحزب الاشتراكي تجري في "الطريق الصحيح".

ويعد الاتفاق الذي تم تشكيله تحت قيادة جون-لوك ميلانشون، زعيم حزب "فرنسا الأبية" بمثابة محاولة لحرمان الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي فاز بولاية جديدة مؤخرًا، من الأغلبية في البرلمان في تصويت يجري في الفترة من 12 وحتى 19 يونيو/ حزيران، مما قد يعرقل خطته المؤيدة لقطاع الأعمال.

وتمكن ميلانشون من توحيد الخضر والشيوعيين والاشتراكيين، تحت مظلة جديدة مما قد يثير الدهشة في أنحاء دول الاتحاد الأوروبي، إذ يهدف التحرك لتحدي المعتقدات الأساسية للسياسات الاقتصادية للتكتل.

وحصل ميلانشون على 22% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أقيمت في 10 أبريل/ نيسان وحل ثالثًا.

"سنتمكن من هزيمة ماكرون"

وقال كاتيناز: "يمكننا، وسنتمكن من هزيمة إيمانويل ماكرون ويمكننا أن نحقق ذلك بأغلبية تحكم من أجل برنامج جذري".

في السياق نفسه، قال مصدر في الحزب الاشتراكي، إن هناك اتفاقًا بشأن الاستراتيجية العامة، لكن هناك حاجة لمزيد من المفاوضات لوضع اللمسات النهائية على البرنامج نفسه، مشيرًا إلى أن الاتفاق سيحتاج بعد ذلك لموافقة اللجنة الوطنية للحزب.

وإذا تم تأكيد التوصل لهذا الاتفاق الشامل لتحالف موسع لليسار، فسيوحد ذلك تلك الأحزاب التي خاضت الانتخابات بشكل مستقل؛ منذ اتفاق اليسار والخضر من 1997 وحتى 2002.

ويظهر أحدث استطلاع لشركة "هاريس إنترآكتيف" أن الجانبين متقاربان، إذ توقع أن يتمكن كل من تحالف اليسار وتحالف بين ماكرون والمحافظين، من الحصول على 33% من الأصوات في الانتخابات المقبلة.

لكن في نظام الانتخاب الفرنسي المؤلف من جولتين، تظهر التوقعات أن ذلك قد يسفر في النهاية عن أغلبية لصالح الرئيس، بحسب وكالة "رويترز".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close