الخميس 9 مايو / مايو 2024

"لم تفتح المظلات".. شهداء وجرحى في إنزال جوي خاطئ شمال غزة

"لم تفتح المظلات".. شهداء وجرحى في إنزال جوي خاطئ شمال غزة

Changed

مساعدات عن طريق الجو
بعض المظلات التي تم إطلاقها لم تفتح ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين- رويترز
أدى سقوط صناديق مساعدات لاستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين خلال انتظارهم لهبوطها ولم يفتح بعضها.

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، الجمعة، إثر سقوط صناديق مساعدات ألقتها طائرات على مدينة غزة، دون أن تفتح مظلاتها بشكل سليم.

وقال شهود عيان، بأن طائرات ألقت عددًا كبيرًا من صناديق المساعدات لكن بعضها لم تفتح مظلته بشكل سليم ما أدى إلى سقوطها بشكل سريع على تجمعات للفلسطينيين كانت تنتظر هبوطها.

وذكر الشهود، أن الصناديق سقطت على تجمعات للفلسطينيين شمال مخيم الشاطئ وفي "شارع الجلاء" شمال مدينة غزة.

وقال الشهود ومصادر طبية فلسطينية، إن سقوط الصناديق أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين خلال انتظارهم لهبوطها كما اعتادوا خلال الأيام الماضية.

وأوضحت المصادر، أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى الشفاء والمستشفى المعمداني في مدينة غزة.

"على شفا مجاعة"

ومنذ أكثر من أسبوع تواصل دول عربية هي: مصر والإمارات والأردن وقطر وسلطنة عمان والبحرين، تنفيذ عمليات مشتركة لإسقاط مساعدات غذائية على القطاع، إضافة إلى عمليات نفذتها الولايات المتحدة الأميركية.

وبسبب الحرب الإسرائيلية والقيود التي تفرضها، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عامًا.

إلى ذلك، قال الجيش الأردني في بيان الجمعة، إن طائرات سلاح الجو الملكي نفذت مجددًا إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية لعدد من المواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة طائرات أميركية، وفرنسية، وبلجيكية، وهولندية، ومصرية.

وبحسب البيان فقد نُفذت الجمعة "بتوجيهات ملكية سامية تسعة إنزالات جوية بالاشتراك مع دول شقيقة وصديقة تستهدف عددًا من المواقع في شمال قطاع غزة".

وتم الإنزال بمشاركة "4 طائرات من نوع "سي 130" تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة تابعة لمصر، وطائرة تابعة للولايات المتحدة، وطائرة تابعة لفرنسا، وطائرة تابعة لهولندا، وطائرة تابعة لبلجيكا".

ولفت البيان إلى أن "هذه الخطوة تأتي ضمن المساعي والجهود الأردنية المستمرة لإرسال مزيد من المساعدات الطبية والاغاثية والغذائية للأهل في قطاع غزة بهدف التخفيف من آثار الحرب وتعويض النقص الحاد في الغذاء والدواء نتيجة استمرار الحرب".

عمليات إنزال مع دول شقيقة وصديقة

ونفذ الجيش الأردني "منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع 33 إنزالًا جويًا أردنيًا، و28 إنزالًا جويًا نفذتها القوات المسلحة بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة" من بينها أيضًا الإمارات وبريطانيا.

وكان الجيش الأردني أعلن الخميس أن طائرات أردنية نفذت تسعة إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية لمواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة طائرات أميركية، وفرنسية، وبلجيكية، وهولندية، ومصرية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "ألقت طائرات سي-130 الأميركية أكثر من 38 ألف وجبة توفر مساعدات إنسانية تنقذ حياة (السكان) في شمال غزة".

وألقت الولايات المتحدة مساعدات غذائية في غزة للمرة الأولى السبت، ونفّذت العملية الثانية الثلاثاء.

من جهة أخرى، شارك أكثر من ألف شخص الجمعة في تظاهرة وسط عمان مطالبين بـ"كسر الحصار" ووقف الحرب على غزة، على ما أفادت مراسلة "فرانس برس".

وحمل متظاهرون لافتات كتب على بعضها "اكسروا الحصار الآن" و"أطفال غزة اشتاقوا للخبز الأبيض" و"غزة تموت، أفيقوا وأنقذوها".

وهتف متظاهرون "يا للعار يا للعار فرضوا على غزة الحصار" و"خلي كفك يقدح نار، بدنا نكسر الحصار".

وتؤكد منظمات إغاثة أن المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة تبقى شحيحة جدًا. وتخضع قوافل المساعدات التي تدخل برًا لموافقة مسبقة من إسرائيل.

وتراجع نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الحدود البرية، (من رفح جنوبًا ومن معبر كرم أبو سالم)، وتعزو منظمات الإغاثة ذلك إلى قيود إسرائيلية.

واستشهد أكثر من 120 فلسطينيًا الأسبوع الماضي خلال اقترابهم من قافلة مساعدات دخلت إلى مدينة غزة بسبب إطلاق جنود إسرائيليين النار في اتجاه القافلة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close