الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

لم يتم إبلاغ ذويه.. الرباط تطالب برلين بالتوضيح بعد إحراق جثمان مغربي

لم يتم إبلاغ ذويه.. الرباط تطالب برلين بالتوضيح بعد إحراق جثمان مغربي
السبت 15 يناير 2022

دخلت القنصلية العامة للمملكة المغربية في فرانكفورت على خط قضية حرق جثمان مواطن مغربي من قبل السلطات الألمانية، معتبرة أنّ هذا الفعل يعد "سابقة من نوعها وانتهاكًا سافرًا"، وذلك في بيان صدر عنها أمس الجمعة.

وجاء البيان عقب أيام من تداول نشطاء وأعضاء بالجالية المغربية خبرًا، أفاد بإحراق ألمانيا لجثة مغربي، موجهين انتقادات للقنصلية واتهموها بـ"التقاعس" وعدم التدخل للمطالبة بحق المتوفى وأسرته.

وأفاد بيان القنصلية بأن السلطات الألمانية المختصة، "أقدمت بتاريخ 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على إحراق جثة مواطن مغربي المسمى أومار قيشوح".

وأشار إلى أن ذلك تم "من دون إشعار القنصلية بخبر الوفاة ومن دون البحث عن عائلته المقيمة بفرانكفورت، وذلك خلافًا لما جرت عليه العادة في مثل هذه الحالة".

وأضاف البيان أن "أخت الفقيد أخبرت مصالح القنصلية بأن أخاها كان في حياته يعاني من مرض ويقيم في سكن اجتماعي تخصصه الدولة الألمانية لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة فرانكفورت، وأن عائلته لم تأخذ علمًا بخبر وفاة وحرق جثته إلا بعد مرور أيام عدة".

وأوضحت القنصلية أن الإجراء الذي أقدمت عليه السلطات الألمانية، يعد "سابقة من نوعها وانتهاكًا سافرًا للمساطر (الإجراءات) المعمول بها".

وأكدت أنها راسلت "الجهة الألمانية المعنية التي تتحمل كامل المسؤولية في الموضوع (لم تحددها) للاستفسار عن الظروف والأسباب التي عجّلت بتنفيذ العملية التي أدت إلى انتهاك حرمة وكرامة الفقيد".

وتابعت القنصلية أنها "لا تزال تنتظر رد السلطات الألمانية المختصة، مع متابعة هذا الأمر حرصًا منها على ضمان كرامة كافة المواطنين المغاربة في بلد إقامتهم"، فيما لم تعلق السلطات الألمانية على البيان حتى الآن.

 كذلك، ناشدت الجالية المغربية في ألمانيا العاهل المغربي الملك محمد السادس، التدخل في هذه القضية التي أثارت غضب المغاربة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

مجتمع - تركيا
منذ 3 ساعات
تقرير يلقي الضوء على العاصفة الثلجية وتأثيراتها على الملاحة الجوية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

علق مطار إسطنبول الدولي رحلاته لليوم الثاني حيث تشهد المدينة عاصفة ثلجية نادرة تسببت في إغلاق الطرقات وسط تبادل اتهامات بين الحكومة والمعارضة بالتقصير.

مجتمع - سوريا
منذ 4 ساعات
"العربي" يرصد أضرار العاصفة التي لحقت بمخيمات السوريين النازحين القريبة من الحدود التركية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

وثق فريق منسقي الاستجابة في سوريا تضرر 176 مخيمًا نتيجة العاصفة، كما تعرض أكثر من 23 ألف نازح لأضرار مختلفة، وأصبح أكثر من 2700 آخرين بلا مأوى.

مجتمع - أميركا
منذ 5 ساعات
نافذة على مشروع بايدن لإصلاح نظام الهجرة المقدم إلى الكونغرس ( الصورة: غيتي)
شارك
Share

وصل عدد الموقوفين من المهاجرين غير الشرعيين على الحدود الأميركية المكسيكية ما يقارب مليوني موقوف في حصيلة قياسية فتحت باب الانتقادات العنيفة بحق إدارة بايدن.

Close