الإثنين 27 مايو / مايو 2024

برلين مستاءة من تسريب عن خلاف بين وزيرة خارجيتها ونتنياهو.. ما القصة؟

برلين مستاءة من تسريب عن خلاف بين وزيرة خارجيتها ونتنياهو.. ما القصة؟

Changed

أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة- رويترز
تحدثت تقارير إعلامية عن مشادة كلامية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزيرة الألمانية خلال زيارتها لإسرائيل هذا الأسبوع.

أعلنت ألمانيا الجمعة أنها اشتكت إلى طاقم بنيامين نتنياهو في أعقاب تسريب ما وصفته بتقرير "مشوه" إلى الصحافة عن خلاف بين وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية وكذلك صحيفة "بيلد" الألمانية الواسعة الانتشار عن مشادة كلامية بين نتنياهو وبيربوك خلال زيارة الوزيرة الألمانية لإسرائيل هذا الأسبوع.

"لا ننشر مناقشات سرية"

وقالت بيربوك، ردًا على سؤال عن التقرير بعد اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في جزيرة كابري الإيطالية: "نحن لا ننشر مناقشات سرية". 

وأضافت: "إن السفير الألماني كان على اتصال بطاقم رئيس الوزراء وأوضح وجهة نظرنا حيال نشر مثل هذه التقارير المشوّهة". وأوضحت: "تم الإعراب لنا عن الأسف بخصوص النشر الذي لم يتضح مصدره". 

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، تم عرض لقطات مصورة على بيربوك لأسواق بها إمدادات وفيرة من المواد الغذائية في قطاع غزة، بالإضافة إلى صور للشواطئ في المنطقة الساحلية حيث كان الفلسطينيون يسبحون.

صور "لا تعكس الوضع الحقيقي" في غزة

وردت بيربوك بانتقاد نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة، قائلة: "إن الصور لا تعكس الوضع الحقيقي هناك"، ما أثار رد رئيس الوزراء الذي قال إن إسرائيل "ليست مثل النازيين" الذين يفبركون الواقع.

من جهته، قال سفير ألمانيا لدى إسرائيل ستيفن زيبرت على منصة إكس: إن "نقاطًا رئيسية" في تقارير وسائل الإعلام "خاطئة ومضللة"، لكنه لم يحددها.

وأدى العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى تحويل جزء كبير من القطاع إلى أنقاض، حيث تحذر الأمم المتحدة ووكالات إغاثة من مجاعة محتملة.

ومتجاهلًا المخاوف العالمية المتزايدة بشأن الوضع الإنساني في غزة، رفض نتنياهو هذا الأسبوع أي حديث بشأن حدوث مجاعة، مشددًا على أن إسرائيل تفعل "أكثر من اللازم" في ما يتعلق بالقضية الإنسانية، بحسب مكتبه.

وكانت بيربوك تزور إسرائيل لإظهار دعم بلادها بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته إيران نهاية الأسبوع بالصواريخ والطائرات المسيّرة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تدعم ألمانيا إسرائيل بقوة. لكن برلين دعت بشكل متزايد إلى إرسال المزيد من المساعدات إلى المنطقة مع تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة حيث تخطى عدد الشهداء 34 ألفًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close