الخميس 2 مايو / مايو 2024

"لن نمنح الغطاء لتأجيلها".. حماس: الانتخابات بالقدس "خط أحمر"

"لن نمنح الغطاء لتأجيلها".. حماس: الانتخابات بالقدس "خط أحمر"

Changed

حماس: الانتخابات بمراحلها الثلاث مدخل مهم لإنهاء الانقسام
حماس: الانتخابات بمراحلها الثلاث مدخل مهم لإنهاء الانقسام
رفضت حركة حماس في بيان أي فكرة لإلغاء أو تأجيل الانتخابات، معتبرة أن من يتخذ قرارا كهذا يستجيب لفيتو من الاحتلال.

أعلنت حركة "حماس" الفلسطينية، الأربعاء، أن الانتخابات في مدينة القدس المحتلة "خط أحمر" لافتة إلى أنها لن تمنح الغطاء لتأجيلها أو إلغائها.

وفي بيان لها، أفادت الحركة، بأنها "ترفض فكرة تأجيل أو إلغاء الانتخابات الفلسطينية، وترى أن الحل هو الاجتماع على المستوى الوطني لبحث آليات فرض الانتخابات بالقدس دون إذن أو تنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي".

ودعت جميع القوى السياسية والفصائل والقوائم المرشحة، إلى عدم منح الغطاء لتأجيل أو إلغاء الانتخابات، والعمل على تحديد آليات لفرضها في القدس.

وقالت حماس إن "الانتخابات بمراحلها الثلاث مدخل مهم لإنهاء الانقسام، وترتيب البيت الفلسطيني".

وأضافت أن "مسؤولية قرار الإلغاء أو التأجيل تقع على عاتق من يأخذه مستجيبًا لفيتو من الاحتلال، الذي يهدف إلى الإبقاء على حالة الانقسام والتفرد بشعبنا".

كما اعتبرت أن "تأجيل الانتخابات يأتي استجابة لضغوطات أطراف أخرى لا تهمها مصلحة الشعب الفلسطيني".

وأكدت الحركة أنه "لا يمكن لأي فلسطيني أن يقبل إجراء الانتخابات بدون القدس، عاصمتنا الأبدية".

وأكملت أن "السؤال الذي يُطرح هو كيف نجري الانتخابات في القدس ونفرضها على الاحتلال؟ وليس حول مبدأ الانتخابات في القدس".

ودعت الحركة إلى أن يكون يوم الانتخابات "يومًا وطنيًا يواجه فيه شعبنا في القدس سلطات الاحتلال، ويشتبك معها ليفرض إرادته ويرغمها على الخضوع له".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية (برلمانية) في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب المقبل.

لكن تقديرات قوية تُرجح أن تُقدِم القيادة الفلسطينية في اجتماعها، الخميس المقبل، على تأجيل الانتخابات العامة إلى موعد غير محدد، جراء عدم الحصول على رد من إسرائيل بالسماح بإجرائها في القدس المحتلة.

وكثيرا ما قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس وغيره من كبار المسؤولين الفلسطينيين، إن الانتخابات لا يمكن أن تُجرى دون القدس، كونها "العاصمة المستقبلية" للدولة الفلسطينية.

الاتحاد الأوروبي يدعم إجراء الانتخابات

واليوم، أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو لـ "العربي"، أهمية إجراء الانتخابات، قائلًا: "نحن ندعمها دعمًا قويًا لأنها ممارسة قوية للديموقراطية".

وشدد ستانو على أن وجود مؤسسات ممثلة للشعب ديموقرطيًا أمر مهم جدًا. 

وأضاف: "نحن ندعم الفلسطينيين، وندعم الانتخابات لكي تجري في كل الأراضي الفلسطينية ومنها القدس الشرقية. ويمكن للسلطة الفلسطينية أن تعتمد على دعمنا".

المصادر:
الأناضول / العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close