الجمعة 3 مايو / مايو 2024

لوكاشينكو لأوكرانيا والغرب: لا تختبروا صبر موسكو مع السلاح النووي

لوكاشينكو لأوكرانيا والغرب: لا تختبروا صبر موسكو مع السلاح النووي

Changed

تقرير سابق يضيء على أسباب اتخاذ بيلاورسيا موقفًا مؤيدًا لروسيا في حربها على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
حذر رئيس بيلاروسيا من وضع حليفته موسكو في مأزق مشيرًا إلى امتلاكها سلاحًا نوويًا جاهز للاستخدام في أي لحظة.

يواصل رئيس بيلاروسيا إظهار دعمه للرئيس الروسي فيلاديمير بوتين. واليوم الجمعة، حذر ألكسندر لوكاشينكو أوكرانيا والغرب من وضع حليفته موسكو في مأزق، وقال إن لديها سلاح نووي لـ"سبب وجيه".

وأشار لوكاشينكو، الذي سمح للجيش الروسي بشن هجمات على أوكرانيا من أراضيه، في مقتطفات من لقاء صحافي أجرته معه قناة (إن.بي.سي) الأميركية نشرتها وكالة الأنباء الوطنية ببيلاروسيا إلى أن "أهم شيء هو ألا تضعوا أهم محاوريكم ومعارضيكم على حد سواء في مأزق. لذا، عليكم ألا تتخطوا هذه الخطوط، هذه الخطوط الحمراء، مثلما يقول الروس. لا يمكنكم تخطيها".

احتمال اللجوء للأسلحة النووية

وارتفعت المخاوف في الغرب من أن الرئيس الروسي بوتين قد يلجأ إلى الأسلحة النووية منذ أن رجحت سلسلة هزائم منُيت بها قواته في أوكرانيا كفة الحرب لصالح كييف.

ونُقل عن لوكاشينكو قوله: "أما الأسلحة النووية، فأي سلاح مصنوع لغرض ما".

وأضاف رئيس بيلاروسيا: "أوضحت روسيا موقفها. إن، لا قدر الله، حدث أي هجوم على أراضي روسيا الاتحادية، فيمكن لروسيا حينئذ استخدام جميع أنواع الأسلحة إن لزم الأمر".

ولم يدل لوكاشينكو بأي تعليق عن قرارات بوتين العسكرية، ولكن تعليقاته ساهمت في إبراز التوتر المتصاعد بين الشرق والغرب، مع اقتراب الشهر الثامن من الحرب على الانتهاء.

وكانت بيلاروسيا، التي سمحت للجيش الروسي بشن هجمات على أوكرانيا من أراضيها، قد أعلنت الثلاثاء إنها بدأت عملية تفتيش عسكرية لضمان "الاستعداد القتالي".

وزعم الرئيس لوكاشينكو في مناسبات عديدة في الأشهر الأخيرة أن أوكرانيا تستعد لمهاجمة بيلاروسيا، رغم أنه لم يقدم أي دليل على ذلك.

وقالت وزارة الدفاع عن أعمال التفتيش والتفقد التي بدأت الثلاثاء: "خلال التفتيش، ستعمل الوحدات العسكرية والوحدات الفرعية على موضوع الاستعداد القتالي".

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close