الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

ليبيا.. تعرّض أكبر مصفاة نفط في البلاد لأضرار بعد اشتباكات مسلحة

ليبيا.. تعرّض أكبر مصفاة نفط في البلاد لأضرار بعد اشتباكات مسلحة

Changed

شركة النفط الليبية
أدت الاشتباكات إلى إصابة ثمانية خزانات للمنتجات النفطية (تويتر)
أكدت المؤسسة الوطنية للنفط "تعرض مجمع الزاوية النفطي لأضرار بالغة نتيجة لتصارع مجموعات مسلحة في المنطقة الواقعة حول المجمع لما يقارب ثلاث ساعات ليلة أمس".

قالت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الأربعاء، إن اشتباكات بين جماعات مسلحة في غرب ليبيا تسببت بأضرار جسيمة في البنية التحتية لمصفاة النفط الرئيسة في البلاد.

وأكدت المؤسسة في بيان "تعرض مجمع الزاوية النفطي لأضرار بالغة نتيجة لتصارع مجموعات مسلحة في المنطقة الواقعة حول المجمع لما يقارب ثلاث ساعات ليلة أمس (ليل الإثنين الثلاثاء) غير مبالين تمامًا بحياة العاملين في هذه المواقع أو بالأضرار التي قد تلحق بمقدرات الدولة الليبية وأرزاق المواطنين هناك".

اشتباكات بلا أسباب معروفة

وأضافت المؤسسة أن الإحصاءات تشير إلى أن "هذه العمليات الإجرامية قد أدت إلى إصابة 8 خزانات لتخزين المنتجات النفطية والنفط الخام بمنطقة حركة الزيت وتشغيل الخزانات، وإصابة 5 خزانات لتخزين الزيوت الأساسية والإضافات الكيماوية بمصنع خلط وتعبئة الزيوت المعدنية" وكذلك "إصابة المحول الكهربائي المغذي للمحطة الرئيسة الخاصة بمصنع خلط وتعبئة الزيوت".

ولم تعرف هوية هذه الجماعات ولا سبب الاشتباكات. ولم تعلق السلطات السياسية على الاشتباكات.

وعلّق المهندس مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط على هذه الأحداث قائلًا: "لا يمكن قبول مثل هذه الأعمال الإجرامية في مواقعنا أو بالقرب منها على الإطلاق، لقد تعرضت العديد من منشآتنا للتخريب خلال الأعوام الماضية في دقائق نتيجة الاشتباكات، ولكن إعادة المواقع المخربة للعمل أو بناء جديدة قد يستغرق سنوات ويكلف الدولة الليبية أموالًا كثيرة ويصعب الحصول عليها".

وليبيا التي تملك أكبر احتياطات نفطية في إفريقيا، تحاول الخروج من عقد من الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وتلا توقف الحرب في صيف 2020 توقيع اتفاق وقف لإطلاق النار في أكتوبر/ تشرين الأول نصّ على إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية في غضون 90 يومًا. لكن لم يسجل مذاك أي انسحاب كبير لهم.

ويواجه قطاع النفط، المورد الوحيد والأساسي لليبيا، تحديات أمنية واقتصادية متكررة خاصة مع تكرار إغلاق حقول وموانئ نفطية نتيجة نزاعات مسلحة أو احتجاجات عمالية أو هجمات إرهابية. ويتخطى حاليًا إنتاج ليبيا اليومي من الخام 1,2 مليون برميل. 

وحققت البلاد مع ارتفاع أسعار النفط العالمية إيرادات كبيرة ناهزت ملياري دولار خلال أغسطس/ آب الماضي، بحسب المؤسسة الوطنية للنفط.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close