الأحد 5 مايو / مايو 2024

ليبيا.. سقوط طائرة حربية ومقتل قائدها خلال عرض عسكري لقوات حفتر

ليبيا.. سقوط طائرة حربية ومقتل قائدها خلال عرض عسكري لقوات حفتر

Changed

لم يصدر تعليق على الفور من قوات حفتر بخصوص الحادث
قائد الطائرة جمال بن عامر (تويتر)
سقطت الطائرة، التي تداول نشطاء معلومات تُفيد بأنها من نوع "ميغ 21"، خلال عرض عسكري أقامته قوات حفتر اليوم السبت في قاعدة "بنينا" ببنغازي.

أفاد مراسل "العربي" بأن طائرة حربية تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر سقطت أثناء عرض عسكري بقاعدة بنينة الجوية في مدينة بغازي الليبية، وقُتل قائدها جمال بن عامر.

وتداول نشطاء معلومات تُفيد بأن نوع الطائرة هو "ميغ 21"، وتتبع قاعدة جمال عبد الناصر الجوية بطبرق (شرق)، التي تسيطر عليها قوات حفتر.

ولم يصدر تعليق على الفور من هذه القوات بخصوص الحادث.

وكانت قوات حفتر أقامت عرضًا عسكريًا اليوم السبت، في قاعدة "بنينا" ببنغازي، بمشاركة مرتزقة سوريين وسودانيين، وفق الناطق باسم غرفة عمليات تحرير سرت ـ الجفرة، الهادي دراه.

ويأمل الليبيون أن يقود انفراج سياسي راهن بين الفرقاء إلى نهاية للنزاع في البلد النفطي، عقب تسلم حكومة وحدة وطنية ومجلس رئاسي جديدين السلطة في مارس/ آذار الماضي، لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

تحذير من التصرفات المنفردة

وحذّر المجلس الرئاسي في ليبيا، عشية العرض العسكري، من التصرّفات العسكرية "المنفردة" التي يقوم بها حفتر، وفق بيان نائب رئيس المجلس عبدالله اللافي.

وأوضح اللافي أن تصرفات حفتر "تقف عائقًا أمام نجاح العملية السياسية، وتعيد تأجيج الصراع".

واعتبر اللافي أن العرض العسكري قد يعيد الوضع في ليبيا إلى المربع الأول، ويظهر المؤسسة العسكرية وكأنها منقسمة، ويضع العوائق في طريق توحيدها.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close