الجمعة 21 يناير / يناير 2022

"مأساة كان يمكن تجنبها".. وفاة الكاتب الإيراني المُعتقل آبتين بكورونا

"مأساة كان يمكن تجنبها".. وفاة الكاتب الإيراني المُعتقل آبتين بكورونا
السبت 8 يناير 2022
بكتاش آبتين
حكم على بكتاش بالسجن ست سنوات وكان قيد الاعتقال في المستشفى مريضًا بكوفيد-19 (تويتر)

أكدت عدة منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان، اليوم السبت، وفاة الكاتب والسينمائي الإيراني بكتاش آبتين في السجن جرّاء إصابته بكوفيد-19. وأوردت رابطة الكتاب الإيرانيين على تلغرام "توفي بكتاش آبتين"، بعدما دخل في غيبوبة مطلع الأسبوع.

وجاء في بيان الرابطة: "توفي بكتاش آبتين (1975- 2022)، الشاعر والسينمائي والعضو الدائم والبارز في رابطة الكتاب الإيرانيين الذي ضحى بحياته من أجل الحرية".

ونشرت منظمة "مراسلون بلا حدود" على تويتر خبر وفاة الكاتب الذي كان ناقدًا لسلطات طهران، وقالت: "حكم عليه ظلمًا بالسجن ست سنوات وكان قيد الاعتقال في المستشفى مريضًا بكوفيد-19 ومحرومًا من الرعاية الضرورية".

وأضاف بيان المنظمة أن "مراسلون بلا حدود تحمل سلطات النظام مسؤولية وفاته" وأرفقت البيان بصورة لآبتين بلباس السجن ومكبلًا من الساق بسرير في مستشفى.

"مأساة كان بالإمكان تجنبها"

وقال هادي قائمي المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك، إن "بكتاش آبتين مات لأن الحكومة الإيرانية أرادت أن تسكته في السجن".

وأضاف: "إنها مأساة كان بالإمكان تجنبها. يجب أن يخضع رئيس السلطة القضائية (غلام حسين محسني إيجئي) للمحاسبة".

وبحسب بيان رابطة الكتاب الإيرانيين، فقد نشر آبتين، المولود في مدينة ري بطهران، عدة دواوين شعرية منذ التسعينيات، بما في ذلك "الرموش، و"قاموا بخياطة عيني"، و"العزلة"، و"المطرقة الضخمة".

كما أخرج هذا الشاعر الإيراني عدة أفلام وثائقية، منها "13 أكتوبر 1937"، وهو وثائقي عن لوريس تجيكنافوريان، المايسترو والملحن الإيراني الشهير، و"همايون خرم"، وهو وثائقي عن هذا الملحن الإيراني الشهير [همايون خرم].

"الدعاية ضد النظام"

وتمّت إدانة آبتين واثنان من زملائه في رابطة الكتاب الإيرانيين في 2019 بتهم "التجمهر والتآمر ضد الأمن القومي" و"الدعاية ضد النظام". وبدأ تنفيذ حكمه في سجن إيوين بطهران في 2020.

وإلى جانب المتهمين الآخرين كيوان باجان ورضا خندان مهبادي، مُنح آبتين في سبتمبر/ أيلول 2021 جائزة بين/باربي فريدوم تو رايت الأدبية من جمعية بين الأميركية للكتاب.

وتصاعد القلق لدى نشطاء في الأشهر القليلة الماضية بسبب وفاة سجناء قيد الاعتقال في إيران، وخصوصًا في ضوء وباء كوفيد-19 الذي يخشى حقوقيون أن يكون يتفشى في سجون إيرانية.

ونشرت منظمة العفو الدولية في سبتمبر/ أيلول تقريرًا اتهم إيران بأنها لم توفر مجال المساءلة في شأن لا يقل عن 72 حالة وفاة في السجون منذ يناير/ كانون الثاني 2010  "رغم ورود تقارير موثوق بها تفيد بأنها نجمت عن التعرُّض للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة"، كما جاء على موقع المنظمة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

ثقافة - سوريا البرامج - شبابيك
منذ 3 ساعات
الحلقة تتناول موضوع سرقة قطع أثرية سورية ونقلها إلى روسيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أفاد ناشطون سوريون بأن أكثر من 60 قطعة أثرية منهوبة من مدينة تدمر الأثرية تم نقلها إلى متحف الإرميتاج الروسي.

ثقافة - أخبار العالم البرامج - شبابيك
منذ 12 ساعات
تقرير حول تحويل منزل رئيس جنوب إفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا في جوهانسبرغ إلى فندق (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تحول منزل الرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا في جوهانسبرغ إلى فندق، تخليدًا لاسمه ورمزيته المناهضة للعنصرية وتواضعه وسلامه.

ثقافة - لبنان
الأربعاء 19 يناير 2022
نافذة خاصة ضمن برنامج "صباح جديد" حول مسرحية "ست الدنيا" ومقابلة مع الممثل زياد عيتاني (الصورة: فيسبوك)
شارك
Share

تعد المسرحية بحسب عيتاني مختلفة بكل المقاييس عن مسرحياته السابقة، فهي قصة حقيقية حصلت في منتصف القرن الماضي في بيت من بيوت بيروت.

Close