الإثنين 13 مايو / مايو 2024

مؤتمر الدوحة.. هل تساعد الدول الغنية في التغلب على الفقر حول العالم؟

مؤتمر الدوحة.. هل تساعد الدول الغنية في التغلب على الفقر حول العالم؟

Changed

إضاءة على استضافة الدوحة لمؤتمر الدول الأقل نموًا (الصورة: وكالة الأنباء القطرية)
يهدف المؤتمر إلى بحث سبل مساعدة الدول الأقل نموًا حول العالم، وحشد استثمارات لدفع عجلة اقتصاداتها، في مشاريع تحددها تلك الدول والتي تعتبر الأكثر إلحاحًا.

تستضيف الدوحة "مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموًا" الذي انطلقت فعالياته اليوم الأحد ويستمر حتى 9 مارس/ آذار الجاري تحت شعار "من الإمكانات إلى الازدهار".

ويهدف المؤتمر إلى بحث سبل مساعدة الدول الأقل نموًا حول العالم، وحشد استثمارات لدفع عجلة اقتصاداتها، في مشاريع تحددها تلك الدول والتي تعتبر الأكثر إلحاحًا.

وتشارك أوكرانيا في فعاليات هذا المؤتمر عبر مبعوث الرئيس الخاص لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا مكسيم صبح، الذي قال إن بلاده أطلقت العديد من المبادرات من أجل التغلب على معضلة توفير الأمن الغذائي العالمي.

وأوضح صبح في حديث خاص لـ"العربي" من الدوحة، أن بلاده أطلقت "مبادرة الحبوب من أوكرانيا" ويتم بموجبها شحن كميات من مختلف أنواع الحبوب باتجاه القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن حكومة بلاده "ضامنٌ موثوق به للأمن الغذائي، وهي ستوفر كل ما بوسعها رغم الحرب ورغم الظروف الدقيقة التي تمر بها".

تكاتف الجهود الدولية

وأوضح مبعوث الرئيس الأوكراني أن بلاده هي جزء لا يتجزأ من منظومة مجموعة الدول التي من شأنها أن تدعم الأمن الغذائي العالمي.

وأكد صبح على أن المساعدات العينية لم تعد كافية "ولا بد من الدخول في مرحلة تأسيس مشاريع تنموية مشتركة داخل الدول الأقل نموًا والأكثر تضررًا من هذه الأزمة".

وأشار المبعوث الأوكراني إلى أن مبلغ التبرعات في البرنامج الغذائي الذي أطلقه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بلغ أكثر من 200 مليون دولار.

وقال: "هذا مبلغ ليس كافيًا لسد احتياجات جميع الدول الأقل نموًا، لذا نأمل بإسهام إضافي من عدد أكبر من الدول عبر العالم".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close