الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ماذا تضمنت تجارب كوريا الشمالية الصاروخية هذا الأسبوع؟

ماذا تضمنت تجارب كوريا الشمالية الصاروخية هذا الأسبوع؟

Changed

تقرير لـ"العربي" عن رابع تجربة صاروخية لكوريا الشمالية هذا العام (الصورة: غيتي)
تضمنت التجارب الصاروخية التي نفذتها كوريا الشمالية صواريخ عابرة بعيدة المدى وصواريخ بالستية قصيرة المدى ضمن خطة لتحسين ترسانتها الإستراتيجية.

نفذّت كوريا الشمالية هذا الأسبوع عددًا قياسيًا من التجارب الصاروخية، تضمنت، وفق ما أعلنت وسيلة إعلام رسمية الجمعة، صواريخ عابرة بعيدة المدى وصواريخ بالستية قصيرة المدى.

من جهة أخرى، زار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مصنعًا للذخيرة، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، بعد أسبوع من تهديد بيونغيانغ باستئناف تجاربها النووية والبالستية الطويلة المدى التي علقتها منذ 2007.

عملية الإطلاق التجريبية السادسة

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية: "إن بيونغيانغ أجرت هذا الأسبوع تجربة تأهيل لنظام صاروخ عابر بعيد المدى، واختبارًا لتأكيد قوة رأس صاروخي حربي تقليدي من طراز أرض-أرض". 

وأضافت الوكالة أن بيونغيانغ "اختبرت الثلاثاء صواريخ عابرة بعيدة المدى حلقت فوق البحر الواقع شرق شبه الجزيرة (بحر اليابان أو البحر الشرقي حسب التسمية الكورية) ووصلت إلى "الجزيرة المستهدفة الواقعة على بعد 1800 كلم". 

وأوضحت أن كوريا الشمالية اختبرت الخميس صواريخ بالستية قصيرة المدى أصابت "جزيرة مُستهدَفة"، مشيرة إلى أن ذلك "يُثبت أن القوة التفجيرية للرأس الحربي التقليدي مطابق لمتطلبات التصميم".

وبذلك، تكون بيونغيانغ أجرت عملية الإطلاق التجريبية السادسة منذ بداية العام، بما في ذلك صواريخ خارقة للصوت.

ونشرت الوكالة صورًا لكيم جونغ أون خلال زيارته لمصنع أسلحة، يبدو في إحداها مبتهجًا ويرتدي سترته السوداء الطويلة المعتادة، محاطًا بمسؤولين يرتدون بزات عسكرية.

وأوضحت أنه أشاد ببناء "المصنع الذي حقّق ابتكارات جماعية وتقدمًا كبيرًا في إنتاج أسلحة رئيسية". 

وأثارت هذه السلسلة من الاختبارات المحظورة إدانة عالمية ودفعت إلى عقد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي. كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة ردًا على ذلك، ما أثار غضب كوريا الشمالية.

ويأتي ذلك في مرحلة حساسة في المنطقة، إذ تستضيف الصين الحليف الرئيسي الوحيد لنظام كوريا الشمالية، دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في فبراير/ شباط، بينما تُجري كوريا الجنوبية انتخابات رئاسية في مارس/ آذار.

وتعاني كوريا الشمالية من حصار فرضته على نفسها لتجنب انتشار وباء كوفيد. وقد استأنفت مؤخرًا التجارة مع جارتها الصينية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close