الجمعة 24 مايو / مايو 2024

ماسك دافع عن المنصة.. مصير تيك توك في أميركا يقترب من الحسم

ماسك دافع عن المنصة.. مصير تيك توك في أميركا يقترب من الحسم

Changed

أكد ماسك أنه لا ينبغي حظر تيك توك في الولايات المتحدة - رويترز
أكد ماسك أنه لا ينبغي حظر تيك توك في الولايات المتحدة - رويترز
يعتبر مسؤولون أميركيون كثر أنّ منصة تيك توك تسمح لبكين بالتجسّس على مستخدميها في الولايات المتحدة والتلاعب بهم.

أبدى مالك "إكس" إيلون ماسك أمس الجمعة، معارضته لحظر تيك توك المحتمل في الولايات المتحدة، في وقت يستعد النواب الأميركيون للتصويت خلال عطلة نهاية الأسبوع هذه على قانون قد يؤدي في نهاية المطاف إلى حظر المنصة التي تحظى بشعبية كبيرة.

وقال ماسك، في منشور عبر منصة "إكس" التي اشتراها في نهاية عام 2022: "برأيي، لا ينبغي حظر تيك توك في الولايات المتحدة، مع العلم أنّ هذا الحظر قد يحمل إفادة لمنصة إكس".

وفيما اعتبر أنّ "قرارًا مماثلًا يتعارض مع حرية التعبير"، قال: "هذا ليس ما تمثله الولايات المتحدة".

اتهامات بـ"التجسس"

ويعتبر مسؤولون أميركيون كثر أنّ منصة تيك توك تسمح لبكين بالتجسّس على مستخدميها في الولايات المتحدة والتلاعب بهم.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس النواب الأميركي اليوم السبت، على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وعلى قانون بشأن الشبكة الاجتماعية.

وفي حال دخول القانون حيّز التنفيذ، ستُجبَر الجهة الصينية المالكة لتطبيق تيك توك ("بايت دانس") على بيعه في غضون بضعة أشهر، وإلا سيُحظر من متجرَي تطبيقات "آبل" و"غوغل" الولايات المتحدة.

"استخدام ذريعة"

وقال ناطق باسم تيك توك الخميس: "من المؤسف أنّ مجلس النواب يستخدم ذريعة المساعدات الأجنبية والإنسانية الكبيرة لإقرار قانون من شأنه أن ينتهك حقوق حرية التعبير لـ170 مليون أميركي".

وفي التعليقات الواردة تحت منشور ماسك الجمعة، أعرب مستخدمو "إكس" عن قلقهم من أن حظر تيك توك سيشكل سابقة يمكن استخدامها ضد شبكات اجتماعية أخرى.

ومن شأن القانون الموجه ضد شركة "بايت دانس"، أن يمنح الرئيس الأميركي سلطة تصنيف التطبيقات الأخرى على أنها تهديدات للأمن القومي إذا كانت دولة تعتبر معادية للولايات المتحدة، تتحكم بها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close