الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

ماسك يرد على مناشدة مسؤول أممي: "مستعد" لإنفاق 6 مليارات دولار لمحاربة الجوع

ماسك يرد على مناشدة مسؤول أممي: "مستعد" لإنفاق 6 مليارات دولار لمحاربة الجوع

Changed

انتُقد أيلون ماسك سابقًا لعدم التخلي عن المزيد من ثروته الضخمة، على الرغم من تصريحه بأنه يفضل عدم الكشف عن هويته عند التبرع بالمال (غيتي)
انتُقد أيلون ماسك سابقًا لعدم التخلي عن المزيد من ثروته الضخمة (غيتي)
غرّد إيلون ماسك معلنًا أنه على "استعداد للنظر في اقتراح مسؤول في الأمم المتحدة قال إن قيام أحد الأغنياء في العالم بالتبرع بقيمة 6 مليارات دولار يمكن أن يساعد في وقف الجوع في العالم".

تبلغ ثروة إيلون ماسك أكثر من 300 مليار دولار، ويبدو أنه مستعد لبدء الإنفاق. وقد تضخّمت ثروة الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيس إكس" بأكثر من 140 مليار دولار هذا العام، ويرجع الفضل في ذلك في حد كبير إلى القيمة المرتفعة لشركته المصنعة للسيارات الكهربائية الخاصة به.

وغرّد ماسك يوم أمس الأحد معلنًا أنه على "استعداد للنظر في اقتراح من مسؤول في الأمم المتحدة قال إن قيام أحد الأغنياء في العالم بالتبرع بقيمة 6 مليارات دولار يمكن أن يساعد في وقف الجوع في العالم".

وفي الأسبوع الماضي، صرّح مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ديفيد بيزلي في حديث متلفز لافتًا إلى أن "الوقت قد حان للأثرياء أن يتقدموا الآن، على أساس مرة واحدة من أجل مساعدة 42 مليون شخص سيموتون إذا لم نصل إليهم".

وذكر على وجه التحديد أغنى رجلين في العالم وهما ماسك وجيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون.

وأمس الأحد، ردّ ماسك على أحد مستخدمي تويتر الذي أشار إلى أن 6 مليارات دولار ستكون 2% فقط من صافي ثروته. وقال ماسك: "إنه إذا كان بإمكان برنامج الأغذية العالمي أن يصف بالضبط كيف يمكن للتبرع أن يحل مشكلة الجوع في العالم"، فسوف "يبيع أسهم تسلا الآن ويفعل ذلك".

وفي تغريدة متابعة، أضاف ماسك أن خطة الأمم المتحدة يجب أن تتضمن "محاسبة مفتوحة المصدر، حتى يرى الجمهور على وجه التحديد كيف يتم إنفاق الأموال".

ورّد بيزلي على ماسك بعد بضع ساعات، وعرض "أن يكون في الرحلة التالية إليه" وقال: "إن مديري يمكنه طردي إذا لم يعجبك ما تسمعه".

وقال بيزلي أيضًا: "إن رقم 6 مليارات دولار لن يحل مشكلة الجوع في العالم "، ولكنه "سيمنع عدم الاستقرار السياسي العالمي، والهجرة الجماعية، وينقذ 42 مليون شخص على شفا المجاعة".

ورد ماسك مطالبًا بيزلي بأن ينشر بشكل علني الإنفاق الحالي والمقترح للمنظمة بالتفصيل.

وفي تغريدة منفصلة، شارك ماسك رابطًا لتقرير "إكسبرس" لعام 2015 يزعم أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة كانت تعتدي جنسيًا على الأطفال في جمهورية إفريقيا الوسطى عام 2014، وعلّق قائلًا: "ماذا حدث هنا؟"

وبحسب شبكة "سي أن بي سي"، فإذا قام ماسك ببيع ما قيمته 6 مليارات دولار من أسهم تسلا للتبرع، فسيكون ذلك أكبر مساهمة خيرية معروفة قام بها على الإطلاق. وانتُقد ماسك سابقًا لعدم التخلي عن المزيد من ثروته الضخمة، على الرغم من أنه قال أيضًا: "إنه يفضل عدم الكشف عن هويته عند التبرع بالمال".

في وقت سابق من هذا العام، تعهد ماسك بالتبرع بمبلغ 150 مليون دولار، بما في ذلك جائزة قدرها 100 مليون دولار في مسابقة لإزالة الكربون.

المصادر:
سي إن بي سي

شارك القصة

تابع القراءة