الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

ماكرون يبلغ بوتين قلقه على مصير ماريوبول والأخير يتحدث عن "جرائم حرب أوكرانية"

ماكرون يبلغ بوتين قلقه على مصير ماريوبول والأخير يتحدث عن "جرائم حرب أوكرانية"

Changed

تغطية ميدانية للأزمة الأوكرانية ومتابعة لآخر التطورات من عواصم القرار (الصورة: غيتي)
جمع اتصال هاتفي الرئيسين ماكرون وبوتين، أعرب خلاله الأول عن "قلقه الشديد" حيال الوضع في مدينة ماريوبول الأوكرانية، في حين اتهم الثاني أوكرانيا بارتكاب جرائم حرب.

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن "قلقه الشديد" حيال الوضع في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي تتعرّض للقصف، داعيًا إلى "رفع الحصار" وإيصال المساعدات الإنسانية.

وخلال الاتصال، الذي استمرّ ساعة وعشر دقائق، طالب ماكرون "من جديد بتنفيذ وقف إطلاق نار على الفور" في أوكرانيا، حسبما أفادت الرئاسة الفرنسية.

وطرح الرئيس الفرنسي مسألة "تدهور الوضع واستمرار الضربات التي تطال المدنيين وعدم احترام القانون الإنساني، في حين أن المفاوضات بين الوفدَين الروسي والأوكراني لم تحقق حتى الآن أي تقدم"، بحسب المصدر نفسه.

وفي ما يتعلق بمدينة ماريوبول الساحلية، دعا إلى "اتخاذ تدابير ملموسة وقابلة للتحقق لرفع الحصار ووصول المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار الفوري".

"قصف متعمّد"

وكانت السلطات الأوكرانية قد اتهمت الأربعاء الماضي القوات الجوية الروسية بـ "تعمد" قصف مسرح في ماريوبول، حيث لجأ مئات السكان، وهو ما نفته روسيا.

وبحسب حصيلة أوّلية للمجلس البلدي، تسبّب القصف في إصابة شخص واحد على الأقل بجروح بالغة، لكنه لم يسفر عن سقوط قتلى.

كما حذّرت بلدية ماريوبول بأن الوضع "حرج" نتيجة القصف الروسي "المستمر" والدمار "الهائل".

"جرائم حرب عديدة"

إلى ذلك، أفاد الكرملين في بيان أنه تم خلال هذه المكالمة "لفت الانتباه إلى جرائم الحرب العديدة، التي ترتكبها قوات الأمن والقوميون الأوكرانيون يوميًا".

وبحسب البيان، فقد أشار بوتين إلى "الهجمات الصاروخية والمدفعية واسعة النطاق على بلدات دونباس" في شرق أوكرانيا الناطق بالروسية، الذي يسيطر عليه جزئيًا انفصاليون موالون لروسيا.

وأكد الرئيس الروسي أن "القوات المسلحة الروسية تبذل قصارى جهدها للحفاظ على أرواح المدنيين، ولا سيما من خلال إقامة ممرات إنسانية لإجلائهم بأمان".

وأضاف الكرملين أن الرئيسَين ناقشا خلال الاتصال الهاتفي، "الذي جاء بطلب فرنسي"، المفاوضات الجارية بين موسكو وكييف، من دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة