الأحد 5 مايو / مايو 2024

ماليزيا.. إسماعيل صبري يعقوب يؤدي اليمين رئيسًا للوزراء

ماليزيا.. إسماعيل صبري يعقوب يؤدي اليمين رئيسًا للوزراء

Changed

أدى اسماعيل صبري اليمين في القصر الوطني أمام الملك مرتديًا الزي الماليزي التقليدي
أدى اسماعيل صبري اليمين في القصر الوطني أمام الملك مرتديًا الزي الماليزي التقليدي (مواقع التواصل)
قرر الملك الماليزي تعيين رئيس للوزراء يتمتع بغالبية في البرلمان، بدلًا من الدعوة لانتخابات خشية أن يؤدي ذلك إلى تفاقم جائحة كوفيد.

أدى إسماعيل صبري يعقوب السبت اليمين رئيسًا للوزراء في ماليزيا في أعقاب استقالة الحكومة السابقة، مستعيدًا السلطة لحزبه الذي واجه فضيحة فساد من دون انتخابات.

ويعقوب عضو في حزب "المنظمة الوطنية المايلوية المتحدة" المنتمي إلى التحالف الحاكم الذي خسر الانتخابات إثر فضيحة اختلاس مليارات الدولارات من صندوق "وان إم دي بي" في 2018.

وتم تعيينه الجمعة رئيسًا للوزراء بعد أيام على استقالة سلفه في أعقاب 17 شهرًا من الاضطرابات.

وقرر الملك تعيين رئيس للوزراء يتمتع بغالبية في البرلمان، بدلًا من الدعوة لانتخابات خشية أن يؤدي ذلك إلى تفاقم جائحة كوفيد.

وأدى اسماعيل صبري اليمين في القصر الوطني أمام الملك مرتديًا الزي الماليزي التقليدي.

حصل على دعم غالبية أعضاء البرلمان

وكان صبري البالغ 61 عامًا، نائبًا لرئيس الوزراء عندما كانت الجبهة شريكًا في الحكومة السابقة. وتولى مناصب وزارية عدة تضاف إلى مسيرة سياسة طويلة.

وإسماعيل صبري يعقوب هو ثالث رئيس حكومة لماليزيا منذ 2018. وتشبه حكومته إلى حد كبير الوزارة السابقة ولا تزال غالبيته في البرلمان ضئيلة للغاية.

وكان سلفه محيي الدين ياسين استقال الإثنين بعد 17 شهرًا في السلطة، بعدما خسر الغالبية في البرلمان وسط استياء من إدارته لأزمة كوفيد-19.

وقال القصر الملكي في بيان: إن السياسي الماليزي المتمرس حصل على دعم غالبية أعضاء البرلمان وعينه السلطان عبد الله شاه رئيسًا للوزراء "بحسب الدستور".

وأضاف بيان القصر أن "الملك يأمل أن تنتهي الاضطرابات السياسية في البلاد بتعيين رئيس الوزراء الجديد"، داعيًا النواب إلى "التخلي عن دوافعهم السياسية الخفية والاتحاد من أجل مكافحة الوباء والسماح بازدهار الأمة".

مواجهة "التحدي" الجديد

من ناحيته، حض زعيم المعارضة أنور إبراهيم الذي خسر السباق للفوز برئاسة الوزراء، ائتلافه على مواجهة "التحدي" الجديد و"بذل مزيد من الجهد" للتحضير للانتخابات المقبلة.

وكان ائتلافه المعارض قد تولى السلطة في انتخابات 2018 لكن الحكومة انهارت العام الماضي وسط اقتتال داخلي ما مهد الطريق أمام محيي الدين لتولي المنصب.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close