الأحد 12 مايو / مايو 2024

مباحثات أستانة بشأن سوريا.. كازاخستان تعلن موعد الجولة 18

مباحثات أستانة بشأن سوريا.. كازاخستان تعلن موعد الجولة 18

Changed

نافذة إخبارية حول الجولة 17 من مباحثات أستانة (الصورة: تويتر)
أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية في كازاخستان موعد استضافة بلاده للجولة 18 من محادثات أستانة للسلام حول سوريا، بمشاركة الدول الضامنة إيران وروسيا وتركيا.

تنعقد الجولة الـ 18 من محادثات أستانة للسلام في سوريا، بالعاصمة نور سلطان منتصف الشهر المقبل، وفق ما أعلنت كازاخستان اليوم الثلاثاء.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، آيبيك سمادياروف، في بيان، أن بلاده ستستضيف الجولة 18 من محادثات أستانة حول سوريا، المنعقدة بضمانة إيران وروسيا وتركيا، في يونيو/ حزيران المقبل.

وأوضح سمادياروف أن المحادثات ستجري في العاصمة نور سلطان (أستانة سابقًا)، بين يومي 14 و16 يونيو/ حزيران.

الجولة 17

وكانت الجولة 17 قد انعقدت في 21 و22 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بين ممثلي الحكومة السورية ووفد فصائل المعارضة السورية برئاسة محمد علوش، بمشاركة الدول الضامنة المذكورة حيث بحثت ملفات عالقة منها ملف المساعدات الإنسانية وعودة اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف ومفاوضات تبادل الأسرى والبحث عن المفقودين.

وتأتي مباحثات أستانة بعد فشل مبادرات عدة حول الأزمة السورية، طوال سنوات النزاع الذي أودى بحياة أكثر من 310 آلاف قتيل.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران التوصل إلى اتفاق على إقامة "منطقة خفض تصعيد" في إدلب، ضمن اجتماعات أستانة، لكن قوات النظام وداعميها تهاجم المنطقة بين فترة وأخرى، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 5 مارس/ آذار 2020، بحسب "الأناضول".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close