الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

متجاهلة الانتقادات.. بريطانيا تنفذ خطتها تجاه المهاجرين

متجاهلة الانتقادات.. بريطانيا تنفذ خطتها تجاه المهاجرين

Changed

تقرير يتناول خطة بريطانيا لإيواء المهاجرين وطالبي اللجوء (الصورة: تويتر)
أعلنت حكومة ريتشي سوناك تعاقدها مع أول سفينة لإيواء طالبي اللجوء في بريطانيا بهدف تخفيض الأعباء المالية لاستقبال أعداد المهاجرين غير النظاميين.

تمضي الحكومة البريطانية قدمًا في تنفيذ خطتها تجاه طالبي اللجوء والمهاجرين غير النظاميين في المملكة المتحدة رغم الانتقادات الحادة التي واجهتها من قبل منظمات حقوق اللاجئين والمهاجرين والجمعيات الحقوقية.

وفي جديد القضية، أعلنت حكومة ريتشي سوناك تعاقدها مع أول سفينة لإيواء طالبي اللجوء في بريطانيا. وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فالسفينة سترسو في ميناء بورتلاند جنوب غربي إنكلترا، ويمكنها إيواء ما يزيد عن 500 طالب لجوء. 

نظام الإيواء في السفن

وأشارت الداخلية إلى أن الهدف الرئيسي من هذا الإجراء هو تخفيض الأعباء المالية لاستقبال أعداد المهاجرين غير النظاميين التي تضاعفت في السنوات الأخيرة، حيث يعتبر سعر تأجير السفينة أرخص بكثير من استخدام الفنادق التي تعتمدها السلطات البريطانية حاليًا. 

ويعد نظام الإيواء في السفن واحدًا من الخيارات التي ستطبقها لندن في التعامل مع اللجوء. ويقول وزير الهجرة روبيرت جينيريك: "إن المملكة تخطط لتخصيص قواعد عسكرية مهجورة وثكنات قديمة وحتى مساكن متنقلة لاستقبال عدة آلاف من طالبي اللجوء. 

وبرّر وزير الهجرة خطوة الحكومة بأن احتمال الإقامة في الفنادق يمثل عادة عامل جذب للمهاجرين عبر بحر المانش. 

محاولات الحكومة للحد من الهجرة

وفي سياق مواز، تعهّد رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك مرارًا بوضع حد لعملية عبور بحر المانش التي تخطت 45 ألفًا العام الماضي.

وكشف سوناك مؤخرًا النقاب عن تشريع يمنع المهاجرين غير النظاميين من محاولة عبور القناة بواسطة قوارب صغيرة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close