الإثنين 12 أبريل / April 2021

في يومهن العالمي.. العربيات يأملن في المساواة قانونًا وممارسة

في يومهن العالمي.. العربيات يأملن في المساواة قانونًا وممارسة
الإثنين 8 آذار 2021

تُعاني المرأة في العالم العربي من ضعف القوانين والتشريعات التي تضمن لها حقوقها وتوفر لها الحماية، في ظل اعتبارات وأعراف وتقاليد اجتماعية تعطي الأولوية للرجل وتكرّس فوقيته على النساء عمومًا.

وضاعف الحجر المنزلي من جراء فيروس كورونا معاناة النساء اللواتي التزمن البيوت خوفًا من العدوى، فازدادت البلاغات المتعلقة بالعنف المنزلي.

النساء التونسيات حاربن طويلًا من أجل قانون واعد يفرض التزام السلطات بحماية ورعاية ضحايا العنف، لكن العنف ما زال ذكوريًا والضحايا نساء، فما الأسباب؟.

تقول يسرا فراوس، رئيسة الحمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، إن القانون كان طموحًا للغاية، لكن من الناحية العملية هناك نقص في الإرادة السياسية الحقيقية لتطبيقه.

وتضيف: "على مستوى ثانوي، لا يتم تطبيق القانون 58 بشكل صحيح، كما أن المجتمع غير مستعد لتطبيق هذا القانون ووضع حد لآفة العنف".    

وكان قانون 58 لعام 2017 تعهد بالتربية على أساس المساواة وبدعم وحماية الضحايا، وآن أن يفي بوعوده ليثبت أنه ليس قانونًا للاستعراض والتباهي.

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

مجتمع - بريطانيا
منذ 7 ساعات
 الراحل كان عميد العائلة الملكية
الملكة إليزابيت وزوجها الراحل الأمير فيليب (غيتي)
شارك
Share

وصفت الملكة إليزابيت الثانية رحيل زوجها الأمير فيليب بـ"الفراغ الكبير في حياتها". وكان الأمير قد فارق الحياة "بسلام" أول من أمس الجمعة في قصر ويندسور غربي لندن.

Close