الإثنين 19 أبريل / April 2021

"وضع وبائي خطير".. تونس تشدّد إجراءاتها لمكافحة كورونا

"وضع وبائي خطير".. تونس تشدّد إجراءاتها لمكافحة كورونا
الخميس 8 نيسان 2021
بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية المركّزة تونس مستوى "خطيرا
بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية المركّزة تونس مستوى "خطيرًا" (غيتي)

أعلنت السلطات التونسية، مساء الأربعاء، تشديد الإجراءات الرامية لمكافحة تفشّي كوفيد-19 في البلاد بعدما سجّلت أعداد المصابين بالفيروس في الأيام الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا، وبلغت نسبة إشغال أسرّة العناية المركّزة مستوى "خطيرًا".

وبموجب الإجراءات الجديدة التي ستسري بين 9 و30 أبريل/نيسان، تقرّر حظر التجمّعات الخاصة والعامة في مختلف أنحاء البلاد، وتمديد فترة حظر التجوّل اللّيلي إلى 10 ساعات يوميًا بدلًا من 7، إذ سيسري حظر التجوّل من الساعة السابعة مساء وحتى الخامسة صباحًا بعدما كان في السابق يبدأ في الساعة العاشرة ليلًا.

وأوضحت المتحدّثة باسم الحكومة حسناء بن سليمان، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الصحّة فوزي مهدي، أنّ الإجراءات الجديدة "تعطي الإذن إلى الولاة بغلق المناطق ذات الاختطار المرتفع التي تسجّل ارتفاعًا كبيرًا في العدوى بكورونا".

وأضافت أنّ السلطات فرضت كذلك "إجبارية الحجر الصحّي لخمسة أيام على جميع الوافدين على تونس" الذين سيتعيّن عليهم أيضًا إبراز نتيجة فحص مخبري لا يتجاوز تاريخها أكثر من 72 ساعة تثبت خلوّهم من الفيروس للسماح لهم بالصعود إلى الطائرة.

كما تشمل التدابير المشدّدة "منع كلّ التجمّعات والتظاهرات العامّة وغلق الأسواق الأسبوعية".

وضع وبائي خطير في تونس

وفي الأيام الأخيرة، حذّر مسؤولون في القطاع الاستشفائي في تونس من أنّ الوضع الوبائي في البلاد بلغ مستوى خطيرًا، مع تسجيل أكثر من ألف إصابة جديدة يوميًا وعشرات الوفيات.

وعلى هذا الصعيد، أكّد وزير الصحة "زيادة الطلب على أسرّة الإنعاش والأكسجين بالمستشفيات، في وقت وصلت فيه طاقة الإيواء بأسرّة الإنعاش إلى 80% مقابل 50% لأسرّة الأوكسجين"، مشدّدًا على أنّ "الإجراءات الجديدة تهدف إلى تطويق خطورة الوضع الوبائي".

 
Posted by ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ on Wednesday, April 7, 2021

والشهر الماضي، انطلقت في تونس عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، عقب أيام من وصول الدفعة الأولى من اللقاح الروسي "سبوتنيك"، التي تُقدر بـ 30 ألف جرعة من أصل 500 ألف أخرى ستصل البلاد على دفعات.

ولغاية 6 أبريل/نيسان، سجّلت تونس، التي يقلّ عدد سكّانها عن 12 مليون نسمة، حوالي 265 ألف إصابة مؤكدة بالفيروس، بينها أكثر من تسعة آلاف حالة وفاة.

المصادر:
العربي / أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 48 دقائق
إطلاق نار أميركا
وصلت 21 من وحدات الشرطة إلى مكان الحادث بعد الإبلاغ عن إطلاق نار في شارع هيرن (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

تم نقل خمسة أشخاص إلى المستشفى بعد إطلاق النار عليهم وإصابتهم بجروح خطيرة في حادثة وقعت في متجر في شريفبورت، في لويزيانا، لم يتّضح على الفور المسؤول عنه.

مجتمع - بريطانيا
منذ 10 ساعات
إليزابيث ماهوني
مكثت البريطانية إليزابيث ماهوني في مستشفى كاونتي في بونتيبول لمدة 10 أسابيع لتلقي العلاج بعد إصابتها بفيروس كوفيد-19 (مترو)
شارك
Share

يعتقد ابن البريطانية إليزابيث ماهوني أن عنوان والدته كان مختلطًا مع عنوان مريضة أخرى، تم نقلها أيضًا إلى المنزل في ذلك اليوم.

مجتمع - السودان
منذ 12 ساعات
عادة ما تتكرر حوادث مشابهة بمزارع السكر في منطقة "عسلاية"
الشرطة حجزت الماشية عندما كانت ترعى بمنطقة تابعة لشركة حكومية لإنتاج السكر مزروع فيها قصب السكر (تويتر)
شارك
Share

اندلعت الاشتباكات بعد اعتراض أهالي منطقة "عسلاية" بولاية النيل الأبيض جنوبي السودان على حجز ماشيتهم من قبل الشرطة.