الإثنين 19 أبريل / April 2021

لبنان.. مدعي عام التمييز يوافق على إخلاء سبيل موقوفين بقضية انفجار المرفأ

لبنان.. مدعي عام التمييز يوافق على إخلاء سبيل موقوفين بقضية انفجار المرفأ
الخميس 8 نيسان 2021
مرفأ بيروت بعد الانفجار الهائل في 4 اغسطس.
مرفأ بيروت بعد الانفجار الهائل في 4 أغسطس (غيتي)

وافق المحامي العام التمييزي في لبنان القاضي غسان الخوري، اليوم الخميس، على طلبات إخلاء سبيل 11 موقوفًا في ملف انفجار مرفأ بيروت من صغار الموظفين والعسكريين (من رتب مؤهل وما دون).

كما طلب القاضي الخوري ردّ طلبات سائر المدعى عليهم من مديرين عامين وضباط والموظّفين الكبار، على أن يبتّ المُحقّق العدلي المُكلَّف بالملف القاضي طارق البيطار بطلبات تخلية السبيل يوم الإثنين المقبل، علمًا أن رأي النيابة العامة التمييزية غير ملزم للقاضي البيطار.

ومنذ وقوع انفجار المرفأ، لم تنجح السلطات القضائية بإنجاز تقدّم ملموس في التحقيقات التي يتولاها المحقّق العدلي الجديد، بدلًا من المحقّق السابق فادي صوان الذي تمّت تنحيته عن الملف خلال فبراير/ شباط الماضي، فيما يتخوّف أهالي الضحايا من طيّ الملف كغيره من الجرائم الكبرى التي مرّت على البلاد من دون الوصول إلى معرفة مسبباتها.

إعادة تفعيل مرفأ بيروت

إلى ذلك، استقبل رئيس الحكومة المكلّف حسان دياب وفدًا ألمانيًا من شركة "هامبورغ بورت" للاستشارات؛ حيث عرضوا دراسة أولية حول كيفية إعادة تفعيل مرفأ بيروت من الناحيتين التجارية والسياحية.

وكان السفير الألماني في لبنان أندرياس كيندل أعلن، يوم الجمعة الماضي، أن عدة شركات ألمانية خاصّة ستقدم اقتراحًا شاملًا لتطوير مرفأ بيروت، والمناطق المحيطة التي دمّرها الانفجار الهائل في 4 أغسطس/ آب الماضي.

وأضاف السفير أن الشركات ستشمل "رولاند برغر"، و"إتش.بي.سي"، و"إتش.إتش.إل.إيه"، و"كوليرز"، مشيرًا إلى أن الاقتراح ليس مقدمًا من الحكومة الألمانية.

والإثنين الماضي، أوصى خبراء من شركة "أمان إنجنيرينغ" السويسرية التي قدّمت المساعدة للبنان بإجراء مسح بالليزر لصوامع الحبوب في المرفأ في أعقاب الانفجار، بضرورة هدم صوامع الحبوب في المرفأ، لأنها آيلة للسقوط، حيث تضرّرت بشدّة حين امتصّت الجزء الأكبر من عصف الانفجار الهائل.

وتسبّب الانفجار بدمار واسع في بيروت والمناطق المحيطة به، وبسقوط عشرات القتلى، ومئات الجرحى، وتهجير آلاف الأسر من العاصمة.

وقدّر البنك الدولي الخسائر الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت بين 6.6 مليار دولار و8.1 مليار دولار.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

مجتمع - بريطانيا
منذ 9 ساعات
إليزابيث ماهوني
مكثت البريطانية إليزابيث ماهوني في مستشفى كاونتي في بونتيبول لمدة 10 أسابيع لتلقي العلاج بعد إصابتها بفيروس كوفيد-19 (مترو)
شارك
Share

يعتقد ابن البريطانية إليزابيث ماهوني أن عنوان والدته كان مختلطًا مع عنوان مريضة أخرى، تم نقلها أيضًا إلى المنزل في ذلك اليوم.

مجتمع - السودان
منذ 10 ساعات
عادة ما تتكرر حوادث مشابهة بمزارع السكر في منطقة "عسلاية"
الشرطة حجزت الماشية عندما كانت ترعى بمنطقة تابعة لشركة حكومية لإنتاج السكر مزروع فيها قصب السكر (تويتر)
شارك
Share

اندلعت الاشتباكات بعد اعتراض أهالي منطقة "عسلاية" بولاية النيل الأبيض جنوبي السودان على حجز ماشيتهم من قبل الشرطة.

مجتمع - العراق
منذ 13 ساعات
رجال يرتدون الزي الكردي التقليدي في أربيل
الزي الكردي هو زي مناسبات مختلفة مثل رمضان وعيد النوروز وعيد الأضحى (غيتي)
شارك
Share

لكل قبيلة أو عشيرة في إقليم كردستان العراق زي خاص بها. ويُعد هذا الزي إرث الآباء والأجداد ويجب الحفاظ عليه.

Close