السبت 27 أبريل / أبريل 2024

الأردن يجيز لقاح سينوفارم الصيني

الأردن يجيز لقاح سينوفارم الصيني

Changed

سينوفارم
سينوفارم
وزير الصحة الأردني أكد في تصريحات سابقة أن بأن اللقاحات ستكون مجانية للأردنيين والمقيمين على أراضي المملكة.

منح الأردن السبت ترخيصا طارئًا لاستعمال لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد ليصبح ثاني لقاح تتم إجازته بعد فايزر/بايونتيك، وفق ما أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية الرسمية نزار المهيدات.

ولفت المهيدات الى أن المؤسسة أجازت اللقاح بعد استكمال الوثائق المطلوبة لغايات الاستخدام الطارئ.

وأعلنت مختبرات سينوفارم الصينية نهاية الشهر الماضي أن لقاحها فعال ضد كوفيد-19 بنسبة 79%. وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن منحت منتصف الشهر الماضي ترخيصاً طارئاً لاستعمال لقاح فايزر/بايونتيك لمكافحة انتشار وباء كوفيد-19.

في السياق نفسه، أعلن الامين العام لوزارة الصحة الأردنية وائل الهياجنة في تصريحات لقناة "المملكة" مساء السبت، أن "الدفعة الأولى من لقاح سينوفارم ستصل الى المملكة منتصف هذه الليلة"، مشيرا إلى أن "المملكة طلبت مئات الآلاف من الجرعات من هذا اللقاح وستصل هذه الجرعات على شكل دفعات أسبوعيا".

وبحسب الهياجنة فإنه "من المؤمل أن تبدأ عمليات التلقيح هذا الأسبوع"، مشيرا إلى أن "حوالى 200 الف شخص سجلوا حتى الآن أسماءهم على المنصة" التي اطلقتها وزارة الصحة للراغبين في تلقي اللقاحات ضد كوفيد-19. 

وسبق أن أعلن وزير الصحة نذير عبيدات أن المملكة ستحصل على مليون جرعة من لقاح فايزر/بايونتيك و650 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا/اكسفورد وأن هناك اتفاقيات مع "جونسون آند جونسون". وحملة التطعيم ستستهدف في البداية ما بين 20 الى 25 في المئة من عدد سكان المملكة البالغ عددهم نحو 11 مليون نسمة.

ووصلت 20 ثلاجة لحفظ اللقاحات وتم توزيعها في أنحاء المملكة. كما تم تحديد 29 مركزًا في مختلف محافظات المملكة لإعطاء اللقاحات.

وكان عبيدات صرح في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بأن اللقاحات ستكون مجانية للأردنيين والمقيمين على أراضي المملكة.

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close