الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

محاكمة الأميركيَين المتّهمَين بمساعدة كارلوس غصن على الفرار في يونيو

محاكمة الأميركيَين المتّهمَين بمساعدة كارلوس غصن على الفرار في يونيو

Changed

كارلوس غصن
المسؤول السابق في قطاع صناعة السيارات اللبناني كارلوس غصن (غيتي)
يواجه المتهمان عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في حال أدانهما القضاء الياباني بتهمة التخطيط وتنفيذ عملية فرار الرئيس السابق لشركة نيسان كارلوس غصن إلى لبنان.

تبدأ في يونيو/ حزيران في طوكيو محاكمة مايكل وبيتر تايلور المتهمَين بمساعدة الرئيس السابق لشركة نيسان كارلوس غصن، على الفرار في 2019 من اليابان إلى لبنان، وفق ما أكد متحدث باسم المحكمة لوكالة "فرانس برس" الأربعاء.

وقال المتحدث: "إنه من المقرر عقد الجلسة الأولى لمحاكمة العنصر السابق في القوات الخاصة الأميركية مايكل تايلور، وابنه بيتر في 14 يونيو/ حزيران في طوكيو".

ويواجه المتهمان عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في حال أدانهما القضاء الياباني بتهمة التخطيط وتنفيذ عملية فرار الرئيس السابق لشركة نيسان كارلوس غصن إلى لبنان، وذلك بالاشتراك مع شريك ثالث من أصل لبناني يدعى جورج أنطوان زايك، لا يزال متواريًا عن الأنظار. 

وكان رجل الأعمال سُجن في اليابان، وبعد الإفراج عنه بكفالة هرب في ديسمبر/كانون الأول 2019 مختبئًا على الأرجح في صندوق للمعدات الصوتية، متجنّبًا بذلك محاكمة بتهمة الاختلاس المالي أمام القضاء الياباني.

وأوقف القضاء الأميركي مايكل وبيتر تايلور في مايو/ أيار 2020 بموجب مذكرة توقيف يابانية، وسلمتهما الولايات المتحدة إلى السلطات اليابانية في مطلع مارس/ آذار بعد استنفادهما كل الطعون المتاحة لهما.

وألقي القبض على غصن الذي يحمل الجنسية اللبنانية والفرنسية والبرازيلية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 في اليابان ويواجه أربع تهم، اثنتان لدخل مؤجل لم يتم التصريح به للسلطات المالية، واثنتان أخريان للإخلال بالأمانة.

وأكد غصن براءته من التهم المنسوبة إليه، واستنكر وجود مؤامرة أثارها بعض كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة تصنيع السيارات اليابانية لإسقاطه.

ويبقى غصن الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف عن الشرطة الدولية "إنتربول"، بعيدًا عن قبضة القضاء الياباني؛ إذ لا يرتبط لبنان باتفاقية تسليم مطلوبين مع اليابان.

وبالرغم من غياب المتهم الأساسي في القضية، بدأت محاكمة جنائية في سبتمبر/ أيلول الماضي في طوكيو بحق المسؤول القانوني السابق في شركة نيسان الأميركي غريغ كيلي الذي أوقف في اليابان في اليوم نفسه مع رئيسه والذي يدفع مثله ببراءته.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close