الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

كورونا الهند.. الوضع يزداد سوءًا والإصابات تكسر حاجز الـ20 مليونًا 

كورونا الهند.. الوضع يزداد سوءًا والإصابات تكسر حاجز الـ20 مليونًا 
الثلاثاء 4 أيار 2021
لم يعُد لدى المستشفيات الهندية قدرة استيعابية كافية للمرضى
لم يعُد لدى المستشفيات في الهند قدرة استيعابية كافية للمرضى (غيتي)

يزداد الوضع الصحي في الهند سوءًا مع تسجيلها أكثر من 20 مليون إصابة بكوفيد-19 الثلاثاء في وقت لا تزال المستشفيات في البلاد تختنق بالمصابين؛ ما دفع أستراليا إلى منع عودة الآلاف من مواطنيها الذين تقطعت بهم السبل في الهند.

فقد أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية، اليوم الثلاثاء، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد تجاوز 20 مليونًا منذ بدء تفشي الوباء، بعدما سجّلت خلال الساعات الـ24 الماضية 357229 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 20,3 مليونًا. 

وسجلت الهند أكثر من 222 ألف وفاة، وهي حصيلة تعزى إلى التجمعات الدينية والسياسية التي سُمِح بإقامتها في الأشهر الأخيرة وكذلك إلى تراخي حكومة ناريندرا مودي. لكن يُعتقَد أن الأرقام الفعلية أعلى من ذلك بكثير في البلد البالغ عدد سكانه 1.35 مليار نسمة.

ويقول مطّلعون في مجال الطب: إن الأعداد الحقيقية قد تكون أعلى من الحصيلة الرسمية بخمسة أو عشرة أضعاف.

موجة وبائية ضارية

وتواجه الهند موجة وبائية ثانية أكثر ضراوةً، وأصبحت ثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة تتخطى الإصابات فيها العشرين مليون حالة، بحيث سجلت العشرة ملايين إصابة الأولى على مدى أكثر من عشرة أشهر في حين لم يستغرق الأمر سوى ما يزيد قليلًا عن أربعة أشهر لتسجيل العشرة ملايين حالة الأخرى.

وتغرق المستشفيات بالمصابين وتعاني من نقص في الأكسجين والأدوية والأسِرّة، رغم تدفّق المساعدات الدولية في الأيام الأخيرة.

وتعتبر هذه الطفرة أكثر من مجرد كارثة إنسانية، إذ إن حالات التفشّي غير المنضبطة تهدّد بإطالة أمد الوباء من خلال السماح لمتغيرات فيروسية أكثر خطورة بالتحول والانتشار وربما عدم التأثّر باللقاحات، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز".

بقعة ضوء داخل النفق المظلم

وفي سياق متّصل، يظهر في الحصيلة اليومية للإصابات الجديدة تراجع بسيط في الأيام الأخيرة، بعد أن بلغت ذروتها مع تسجيل أكثر من 400 ألف إصابة الجمعة، لتتدنى قليلًا السبت مع 392,500 ثم الأحد مع 368 ألفًا وتنخفض إلى أقلّ من 360 ألفًا في الساعات الـ24 الأخيرة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الصحة لاف أغاروال الإثنين لصحافيين: "إذا حلّلنا أعداد الإصابات والوفيات اليومية، هناك إشارة مبكرة جدًا إلى حركة في الاتجاه الصحيح".

وأضاف: "لكنها إشارات مبكرة جدًا. من الضرورة تحليلها بشكل معمّق أكثر وبذل جهود لمراقبتها بشكل متواصل".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

مجتمع - العالم العربي
منذ 17 ساعات
السعودية
الحرم المكي كما بدا في الأيام الأخيرة لشهر رمضان (غيتي)
شارك
Share

أعلنت المرجعيات الدينية الإسلامية في 15 دولة عربية أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك وبالتالي ستحتفل تلك الدول يوم الخميس بأول أيام عيد الفطر.

مجتمع - لبنان
منذ 21 ساعات
أبدت "قره دنيز" أملها بإيجاد حلول سريعة لمواصلة إمداداتها بالكهرباء للبنان
أبدت "قره دنيز" أملها بإيجاد حلول سريعة لمواصلة إمداداتها بالكهرباء للبنان (غيتي)
شارك
Share

اشترطت شركة "قره دنيز" وقف التحرك القضائي الذي قضى بمصادرة سفنها وتسوية ديون لبنان حتى لا تضطر لقطع الكهرباء.

مجتمع - الصين
الثلاثاء 11 أيار 2021
الصين
بلغ عدد سكان الصين الصيف الماضي 1,411 مليار نسمة (غيتي)
شارك
Share

يسجل معدل الولادات في الصين تراجعًا متواصلًا منذ عام 2017 بالرغم من تليين الحكومة سياسة الطفل الوحيد العام الماضي، لتسمح للعائلات بإنجاب طفلين.