الخميس 24 يونيو / June 2021

تأثير كورونا "غير مسبوق" على حقوق الإنسان.. من هم الأكثر تضررًا؟

تأثير كورونا "غير مسبوق" على حقوق الإنسان.. من هم الأكثر تضررًا؟
الخميس 10 حزيران 2021

خلص تقرير سنوي للوكالة الأوروبية للحقوق الأساسية صدر اليوم الخميس إلى أنّ تأثير وباء كورونا كان "عميقًا وغير مسبوق" على حقوق الإنسان؛ وهو ما أدى إلى تفاقم العنصرية ضد الأقليات إضافة إلى إساءة معاملة الأطفال.

وذكرت الوكالة أن هذا الوضع أدى إلى "تفاقم التحديات القائمة وأوجه عدم المساواة في كل جوانب الحياة؛ ما أثر خصوصًا على الفئات الضعيفة"، معربة عن أسفها بسبب "العواقب المستدامة".

وأشار مدير الوكالة الأوروبية للحقوق الأساسية مايكل أوفلاهرتي في بيان  إلى أنّه "على الحكومات وضع هياكل مستدامة لمحاربة عدم المساواة والعنصرية والحرمان".

وأظهر التقرير أنّ من أكثر الفئات المتأثرة، هم المسنون والأطفال وغجر الروما واللاجئون والمهاجرون والمعوّقون.

وبنسب متفاوتة، تأثرت النساء من حيث التوظيف أو التوفيق بين العمل والحياة أو الصحة.

أما فيما يتعلق بالأقليات، فقد أشار التقرير إلى ارتفاع خطر انتقال العدوى لديهم وفقدان العمل.

وأكد التقرير أن الوباء "تسبب في زيادة حوادث العنصرية وكراهية الأجانب"، من خلال المضايقات والإهانات اللفظية والاعتداء الجسدي وخطابات الكراهية.

يضاف إلى ذلك، كانت معاناة الأطفال بسبب التعليم عن بُعد كبيرة، إذ اعتبرت الوكالة أن الأنظمة التعليمية لم تكن جاهزة لهذا "التحول المفاجئ"، كما لم يتم تدريب الأساتذة على هذا الوضع.

ولفت إلى أنّ أكثر من دفع الثمن هم التلامذة الذين يأتون من خلفيات محرومة اقتصاديًا أو اجتماعيًا، ولا يمتلكون أجهزة كمبيوتر، وليس لديهم أي اتصال بالإنترنت.

وبالاستناد إلى إحصاءات لوكالة الشرطة الأوروبية يوروبول، تبيّن أنّ إساءة معاملة الأطفال ازدادت أيضًا أثناء الحجر الصحي، وكذلك عدد حالات الانتهاك الجنسي عبر الإنترنت.

وبحسب التقرير، فقد تزايد العنف المنزلي خلال هذه الفترة، في تشيكيا وألمانيا، حيث ارتفع عدد المكالمات للإبلاغ عن عنف منزلي بنسبة 50% و20% على التوالي، بين مارس/ آذار ويونيو/ حزيران من عام 2020.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - إيران
منذ 6 ساعات
الحادث وقع نتيجة عطل في أنظمة فرامل الحافلة
الحادث وقع نتيجة عطل في أنظمة فرامل الحافلة (مواقع التواصل)
شارك
Share

أفاد التلفزيون الرسمي بأن حافلة كانت تقل 25 صحفيًا من العاصمة طهران إلى محافظة أذربيجان الغربية، انقلبت بالقرب من بلدة "نقده" بالمحافظة.

مجتمع - العالم
منذ 7 ساعات
مسجد النور في "كرايست تشيرش" (أرشيف غيتي)
مسجد النور في "كرايست تشيرش" (أرشيف غيتي)
شارك
Share

قال القاضي بيتر لودر لدى إعلان الحكم إنّ المتهم "شجع عمدًا إرهاب اليمين المتطرف من خلال إدارته لمجموعات تؤمن بالعنصرية والعنف ومعاداة السامية والنازية الجديدة".

مجتمع - العالم
منذ 7 ساعات
كوفاكس
"كوفاكس" برنامج عالمي لتطعيم سكان الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل ضد فيروس كورونا (غيتي)
شارك
Share

تبيّن أن برنامج "كوفاكس" لا يزال بعيدًا عن تحقيق هدفه بتقديم ملياري جرعة بحلول نهاية العام لكنه يتوقع زيادة كبيرة في الإمدادات مع بداية 2022.

Close