الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لبنان.. أزمة الوقود مستمرة والطوابير الطويلة لا تنتهي

لبنان.. أزمة الوقود مستمرة والطوابير الطويلة لا تنتهي

Changed

كان المصرف المركزي قد أعلن فتح اعتمادات مالية بالدولار لسبع بواخر وقود مؤخرًا، لكن المسؤولين عن قطاع المحروقات يقولون إن هذا الحل سيؤجل الأزمة لأسابيع معدودة فقط.

بات مشهد الاصطفاف أمام محطات البنزين في لبنان يتكرر يوميًا، حيث ساعات الانتظار طويلة، كما أنّ الحاجة لتأمين الوقود لسياراتهم تدفع الكثير من المواطنين وفي مناطق عدة، إلى النوم في سياراتهم أمام المحطات بدءًا من ساعات الليل المتأخرة.

وتتواصل أزمة المحروقات في لبنان، على غرار العديد من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي لا تُعدّ ولا تُحصى، لا سيما بعدما ذكر ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا مؤخرًا، أنّ المحطات ستُقفل أبوابها خلال الأيام المقبلة، بسبب نفاد المخزون لديها.

وتوصل المعنيون إلى حلّ مؤقت، بعدما قرر مصرف لبنان المركزي فتح اعتمادات مالية بالدولار لسبع بواخر وقود، وهو ما يعني بحسب المسؤولين عن هذا القطاع تأجيل الأزمة لأسابيع معدودة.

ولا يزال المصرف المركزي يدعم أسعار المحروقات بنسبة 85% من تكلفة استيراد المحروقات، حيث يغطي الفارق بين سعر صرف الدولار الرسمي (1515 ليرة) والسوق الموازية (14 ألف ليرة تقريبًا في الوقت الحالي).

وكان الناطق باسم الحكومة العراقية وزير الثقافة حسن ناظم، قد أعلن منذ أيام مصادقة الحكومة العراقية على دعم لبنان بالنفط الخام، وزيادة الكمية من 500 ألف إلى مليون طن.

وقبل ذلك، هدّد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، باستيراد حزبه للوقود من إيران، في حال عجزت الدولة اللبنانية عن تأمينه للمواطنين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close