الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

عشرات العراقيين يحيون الذكرى الأولى لاغتيال الباحث هشام الهاشمي

عشرات العراقيين يحيون الذكرى الأولى لاغتيال الباحث هشام الهاشمي

Changed

تجمّع عشرات العراقيين في ساحة التحرير لإحياء الذكرى الأولى لاغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي (تويتر- حساب محمد الدلفي)
تجمّع عشرات العراقيين في ساحة التحرير لإحياء الذكرى الأولى لاغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي (تويتر- حساب محمد الدلفي)
تجمع المشاركون في ساحة التحرير، رمز الثورة الشعبية التي هزّت العراق نهاية عام 2019 ولاقت دعمًا من الهاشمي. وبدا التأثر على جميع المشاركين الذين رفعوا بصمت صور الباحث وأضاؤوا الشموع في ذكراه.

تجمّع عشرات العراقيين بينهم عدد من الصحافيين في بغداد اليوم الثلاثاء لإحياء الذكرى الأولى لاغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي في عملية هزّت البلاد ولم تتوصل السلطات إلى كشف هوية مرتكبيها.

وتجمع المشاركون في ساحة التحرير، رمز الثورة الشعبية التي حصلت في العراق نهاية عام 2019  ولاقت دعمًا من الهاشمي. وبدا التأثر على جميع المشاركين الذين رفعوا بصمت صور الباحث وأضاؤوا الشموع في ذكراه.

وقال الصحافي في وكالة الأولى العراقية، ماجد الخالدي: "مرّ عام على الجريمة البشعة والحكومة عاجزة عن التوصل إلى القتلة".

وقالت بان الصميدعي، من أصدقاء الهاشمي، والدموع تنهمر من عينيها، "لقد فقدنا أخًا وأفضل محلل أمني عرفه العراق".

طالب بإصلاح شامل للنظام

وقُتل الهاشمي، البالغ 47 عامًا، المتخصص في الحركات الجهادية في 6 يوليو /تموز 2020 برصاص رجال على دراجات نارية خارج منزله في بغداد. وكان الباحث الناشط في المجتمع المدني قد تبنّى موقفًا قويًا لصالح الاحتجاجات التي طالبت بإصلاح شامل للنظام السياسي، وندّدت بالهيمنة الإيرانية على القرار السياسي في العراق.

وأكد المسؤول في وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، الذي شارك في التحرك أن "الحكومة والأجهزة الأمنية تواصل متابعة هذا الملف ولن ندخر جهدًا للعثور على القتلة".

واغتيل عشرات المعارضين العراقيين منذ اندلاع الاحتجاجات عام 2019 والتي أسفرت عن مقتل 600 شخص على الأقل وإصابة 30 ألفًا، فيما تعرض عشرات للخطف لفترة وجيزة.

وأفرج القضاء بداية يونيو/حزيران عن قيادي في الحشد الشعبي الموالي لإيران؛ كان يشتبه بأنه دبّر اغتيال أحد المعارضين، مما أعاد الجدل حول قدرة السلطات على احتواء الموالين لإيران.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close