السبت 27 أبريل / أبريل 2024

إضرام نيران وإغلاق طرقات.. ليل إيران يشتعل على وقع مظاهرات احتجاجية

إضرام نيران وإغلاق طرقات.. ليل إيران يشتعل على وقع مظاهرات احتجاجية

Changed

تعاني إيران هذه الأيام من أسوأ جفاف منذ 50 عامًا
تعاني إيران هذه الأيام من أسوأ جفاف منذ 50 عامًا (غيتي)
قال محتج مسن في مقطع مصور انتشر على مواقع التواصل: "ينبغي أن ينشر التلفزيون الرسمي ما نقوله وأن ينشر صورًا للجاموس النافق بسبب نقص المياه".

اندلعت احتجاجات فجر اليوم الجمعة في إيران، بسبب نقص حاد في المياه في جنوب غرب البلاد الغني بالنفط.

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر محتجين يضرمون النار في إطارات لإغلاق طريق؛ وشوهدت قوات أمن تحاول تفريق الحشود.

وتعاني إيران هذه الأيام من أسوأ جفاف منذ 50 عامًا.

وقال محتج مسن في مقطع مصور نشره موقع "عصر جنوب" الإلكتروني المحلي: "ينبغي أن ينشر التلفزيون الرسمي ما نقوله وأن ينشر صورًا للجاموس النافق بسبب نقص المياه".

وفي مايو/ أيار الماضي، حذّر وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان من نقص المياه خلال فصل الصيف، قائلًا: إن هذا العام سيكون "أحد أكثر الأعوام جفافًا منذ 50 عامًا".

وأدى نقص المياه إلى انقطاع الكهرباء؛ ونظم محتجون مسيرات في عدة مدن الأسبوع الماضي.

كما نظم عمال في قطاع الطاقة احتجاجات في الأسابيع الماضية، مطالبين بتحسين الأجور وأوضاع العمل في حقول الغاز الجنوبية وبعض مصافي النفط في المدن الكبيرة.

واحتجاجات العمال وأرباب المعاشات مستمرة منذ شهور مع تنامي الاستياء بسبب تدهور اقتصاد تجاوز معدل التضخم فيه 50% وارتفاع البطالة، بينما اشتكى بعض العمال من عدم دفع أجورهم.

أزمة في الكهرباء

واعتذر الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الطاقة الإيراني، بداية الشهر الحالي، عن موجة من انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، وأرجعا السبب في ذلك إلى الجفاف وارتفاع درجات الحرارة والاستهلاك غير المسبوق.

وتعاني طهران والعديد من المدن الإيرانية من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي قد تستمر حتى نهاية يوليو/ تموز الجاري.

وقال روحاني في خطاب متلفز خلال جلسة الحكومة: "نأسف للمشاكل التي عانى منها السكان في الأيام الأخيرة".

وقال روحاني: إن إيران تواجه "جفافًا غير مسبوق" حيث انخفض متوسط هطول الأمطار بنسبة 52% عن العام السابق، مما جعل إنتاج السدود الكهرومائية يقارب "الصفر" تقريبًا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close