الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

السودان.. انهيار 163 منزلًا جراء السيول في "جنوب دارفور"

السودان.. انهيار 163 منزلًا جراء السيول في "جنوب دارفور"

Changed

فيضانات السودان
حذرت السلطات السودانية مواطنيها من ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في المنطقة المتاخمة للحدود الإثيوبية (غيتي)
عاودت السيول مرورها السنوي على السودان، وهذه المرة على ولاية جنوب دارفور؛ ما تسبب بانهيار نحو 163 منزلًا والكثير من الخسائر المادية.

أعلنت ولاية جنوب دارفور بالسودان، السبت، انهيار 163 منزلًا جراء هطول الأمطار والسيول الجارفة.

ووفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية، "تفقد والي جنوب دارفور موسى مهدي إسحق، مدينة عد الفرسان غربي عاصمة الولاية نيالا، للوقوف على حجم أضرار السيول فيها".

التحذير من ارتفاع منسوب النيل

وأكد رئيس غرفة طوارئ الولاية بوزارة البنى التحتية الطيب عبدالرحمن "انهيار 163 منزلًا بينها 106 بشكل كلي و57 جزئيًا غربي العاصمة نيالا".

والجمعة، حذرت السلطات السودانية، مواطنيها من ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في المنطقة المتاخمة مع الحدود الإثيوبية.

 وعزا الطيب أسباب السيول إلى التخطيط غير السليم للمدينة، داعيًا الى إنشاء خارطة هيكلية وإعادة تخطيط المدينة بعيدًا عن ضفاف وادي (كايا)، مناشدًا المواطنين بضرورة قبول مقترح تخطيط مدينة جديدة لعد الفرسان.

فيضانات في كل عام

وفي 23 يوليو/ تموز الجاري، أعلنت السلطات السودانية، حالة الطوارئ في منطقة سد "مروي" شمالي البلاد، تحسبًا لحدوث فيضان، عقب وصول كميات كبيرة "فوق المتوقعة" من المياه لبحيرة السد.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو/ حزيران، ويستمر حتى أكتوبر/ تشرين الأول، وتهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويًا فيضانات واسعة.

وفي 18 يوليو/ تموز الجاري، أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، زيادة متوقعة في وارد مياه النيل الأزرق نتيجة الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية، ودعت مواطنيها القاطنين على جانبي النهر إلى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا علي الأرواح والممتلكات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة