الخميس 23 Sep / September 2021

تصريح المرور الصحي يفجّر أزمة في فرنسا.. غاز مسيل للدموع وخراطيم مياه

تصريح المرور الصحي يفجّر أزمة في فرنسا.. غاز مسيل للدموع وخراطيم مياه
السبت 31 يوليو 2021

احتج الآلاف في باريس ومدن فرنسية أخرى اليوم السبت على تصريح صحي ملزم لدخول عدد كبير من الأماكن العامة أصدرته الحكومة مع تصديها لموجة رابعة من الإصابات بفيروس كورونا.

فقد تظاهر أكثر من 200 ألف شخص السبت احتجاجًا على توسيع نطاق الشهادة الصحية في عدة مدن في فرنسا، وفقًا لأرقام وزارة الداخلية.

ووفقًا لحصيلة أولى نشرتها الوزارة، فقد "تم توقيف 19 شخصًا بينهم 10 في باريس" و"أصيب ثلاثة عناصر أمن بجروح في باريس".

وتوتر الوضع مساء في العاصمة في ساحة باستيل، بعد وصول المسيرة الرئيسية ضد الشهادة الصحية واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ردًا على مقذوفات المتظاهرين.

وقبل انطلاق المتظاهرين، انتقد جيروم رودريغز أحد قادة حركة "السترات الصفر" المناهضة للسياسة الاجتماعية للحكومة، "أعضاء الحكومة والإعلاميين الذين يحاولون إقناعنا بفعالية لقاح بدون امتلاك أي دليل"، على حدّ قوله.

وهذه هي ثالث عطلة أسبوعية على التوالي ينزل فيها معارضو إجراءات الرئيس إيمانويل ماكرون الجديدة لمكافحة كوفيد-19 إلى الشوارع، وهو إظهار غير معتاد للإصرار على مطلب في وقت يحصل فيه كثير من الفرنسيين على عطلاتهم الصيفية.

والسبت الماضي جمعت الاحتجاجات 161 ألف شخص و110 آلاف قبل أسبوع.

وقالت آن، وهي مدرسة تظاهرت في باريس: "نحن نخلق مجتمع عزل، وأنا أعتقد أنه من غير المعقول أن نفعل ذلك في بلد حقوق الإنسان". ورفضت الإفصاح عن اسمها الثاني.

وأضافت: "لذلك نزلت إلى الشوارع. لم يسبق لي أبدا أن شاركت في احتجاج في حياتي. أعتقد أن حريتنا في خطر".

وصادق البرلمان الفرنسي الأحد الماضي بشكل نهائي على الشهادة الصحية التي تفرض إبراز شهادة تطعيم كاملة ضد كوفيد-19 أو فحص سلبي حديث العهد.

وتشهد البلاد حاليًا تفشيًا للوباء (أكثر من 24300 حالة جديدة الجمعة) خصوصًا في المناطق السياحية جراء متحورة دلتا الشديدة العدوى.

وتسبب فيروس كورونا بوفاة 111855 شخصًا في فرنسا منذ بداية تفشي الوباء.

والشهادة الصحية المعمول بها في الأماكن الثقافية والترفيهية منذ 21 يوليو/تموز، تم توسيعها لتشمل المقاهي والمعارض والمطاعم والقطارات اعتبارًا من 9 أغسطس/آب.

وأظهرت دراسة نشرت الجمعة أن الأشخاص غير الملقحين ضد كوفيد -19 يمثلون نحو 85% من المرضى في المستشفيات في فرنسا، بما في ذلك في العناية المركزة و78% من الوفيات ناجمة عن الفيروس.

وبات أكثر من 50% من سكان فرنسا هذا الأسبوع ملقحين بالكامل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 15 دقائق
توقع الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أن توافق الحكومات على جرعات معززة
توقع الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أن توافق الحكومات على جرعات معززة (غيتي)
شارك
Share

يشير الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا الأميركية ستيفان بانسل إلى أن التطعيمات ضد كوفيد-19 "ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع".

مجتمع - العالم
منذ ساعة
اندلعت الاحتجاجات رفضًا لقرار إغلاق مواقع البناء
اندلعت الاحتجاجات رفضًا لقرار إغلاق مواقع البناء (غيتي)
شارك
Share

انتشر المئات من رجال الشرطة الأسترالية في ملبورن لمنع حدوث تجمع جديد، في الوقت الذي سجلت فيه ولاية فيكتوريا أعلى عدد يومي للإصابات بالوباء.

مجتمع - سوريا
منذ ساعة
يؤوي مخيم الهول نحو 62 ألف شخص يعيشون في ظروف معيشية وأمنية صعبة
يؤوي مخيم الهول نحو 62 ألف شخص يعيشون في ظروف معيشية وأمنية صعبة (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

نشرت منظمة "أنقذوا الأطفال" تقريرًا كشفت فيه عن مقتل العديد من الأطفال داخل مخيم الهول في ظل وضع أمني ومعيشي فائق الصعوبة.

Close