الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تصريح المرور الصحي يفجّر أزمة في فرنسا.. غاز مسيل للدموع وخراطيم مياه

تصريح المرور الصحي يفجّر أزمة في فرنسا.. غاز مسيل للدموع وخراطيم مياه

Changed

قدرت الشرطة عدد المشاركين في المظاهرات بنحو 13500 شخص
قدرت الشرطة عدد المشاركين في المظاهرات بنحو 13500 شخص (غيتي)
وافق البرلمان على قانون جديد يجعل تطعيم الأطقم الطبية إلزاميًا، ويوسع نطاق تصريح المرور الصحي ليشمل الحانات والمطاعم والمعارض التجارية.

احتج الآلاف في باريس ومدن فرنسية أخرى اليوم السبت على تصريح صحي ملزم لدخول عدد كبير من الأماكن العامة أصدرته الحكومة مع تصديها لموجة رابعة من الإصابات بفيروس كورونا.

فقد تظاهر أكثر من 200 ألف شخص السبت احتجاجًا على توسيع نطاق الشهادة الصحية في عدة مدن في فرنسا، وفقًا لأرقام وزارة الداخلية.

ووفقًا لحصيلة أولى نشرتها الوزارة، فقد "تم توقيف 19 شخصًا بينهم 10 في باريس" و"أصيب ثلاثة عناصر أمن بجروح في باريس".

وتوتر الوضع مساء في العاصمة في ساحة باستيل، بعد وصول المسيرة الرئيسية ضد الشهادة الصحية واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ردًا على مقذوفات المتظاهرين.

وقبل انطلاق المتظاهرين، انتقد جيروم رودريغز أحد قادة حركة "السترات الصفر" المناهضة للسياسة الاجتماعية للحكومة، "أعضاء الحكومة والإعلاميين الذين يحاولون إقناعنا بفعالية لقاح بدون امتلاك أي دليل"، على حدّ قوله.

وهذه هي ثالث عطلة أسبوعية على التوالي ينزل فيها معارضو إجراءات الرئيس إيمانويل ماكرون الجديدة لمكافحة كوفيد-19 إلى الشوارع، وهو إظهار غير معتاد للإصرار على مطلب في وقت يحصل فيه كثير من الفرنسيين على عطلاتهم الصيفية.

والسبت الماضي جمعت الاحتجاجات 161 ألف شخص و110 آلاف قبل أسبوع.

وقالت آن، وهي مدرسة تظاهرت في باريس: "نحن نخلق مجتمع عزل، وأنا أعتقد أنه من غير المعقول أن نفعل ذلك في بلد حقوق الإنسان". ورفضت الإفصاح عن اسمها الثاني.

وأضافت: "لذلك نزلت إلى الشوارع. لم يسبق لي أبدا أن شاركت في احتجاج في حياتي. أعتقد أن حريتنا في خطر".

وصادق البرلمان الفرنسي الأحد الماضي بشكل نهائي على الشهادة الصحية التي تفرض إبراز شهادة تطعيم كاملة ضد كوفيد-19 أو فحص سلبي حديث العهد.

وتشهد البلاد حاليًا تفشيًا للوباء (أكثر من 24300 حالة جديدة الجمعة) خصوصًا في المناطق السياحية جراء متحورة دلتا الشديدة العدوى.

وتسبب فيروس كورونا بوفاة 111855 شخصًا في فرنسا منذ بداية تفشي الوباء.

والشهادة الصحية المعمول بها في الأماكن الثقافية والترفيهية منذ 21 يوليو/تموز، تم توسيعها لتشمل المقاهي والمعارض والمطاعم والقطارات اعتبارًا من 9 أغسطس/آب.

وأظهرت دراسة نشرت الجمعة أن الأشخاص غير الملقحين ضد كوفيد -19 يمثلون نحو 85% من المرضى في المستشفيات في فرنسا، بما في ذلك في العناية المركزة و78% من الوفيات ناجمة عن الفيروس.

وبات أكثر من 50% من سكان فرنسا هذا الأسبوع ملقحين بالكامل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close