الإثنين 18 أكتوبر / October 2021

تسببت بمقتل 6 وإجلاء الآلاف.. هل تمت السيطرة عل حرائق الغابات في تركيا؟

تسببت بمقتل 6 وإجلاء الآلاف.. هل تمت السيطرة عل حرائق الغابات في تركيا؟
الأحد 1 أغسطس 2021

أعلنت السلطات في تركيا أن رجال الإطفاء حاولوا اليوم الأحد السيطرة على خمسة من حرائق الغابات، بعضها في بلدتي ماناوجات ومرمريس السياحيتين، وتم احتواء معظم الحرائق التي بلغ عددها العشرات وكانت قد اندلعت في الأيام الخمسة الماضية.

وقال وزير الزراعة وشؤون الغابات بكر باكدميرلي: إن بعض الحرائق التي تسبّبت في اشتعالها الحرارة الشديدة والرياح لا تزال مستعرة في ماناوجات في الجنوب، ومرمريس في الغرب.

وأوضح باكدميرلي أن رجال الإطفاء تمكنوا مع ذلك من احتواء حريق شبّ أمس السبت في منتجع بودروم الشهير على بحر إيجه، والذي تسبّب في إخلاء بعض المناطق السكنية والفنادق.

فِرق دعم

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة وشؤون الغابات أنه تم حتى صباح اليوم الأحد احتواء نحو 107 حرائق، من بين 112 حريقًا اندلعت في الأيام الخمسة الماضية.

ولقي ستة أشخاص حتفهم منذ يوم الأربعاء بسبب الحرائق في أنحاء جنوب وغرب تركيا، كما تم إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم. وشاركت فرق دعم من روسيا وأوكرانيا وإيران وأذربيجان في إخماد النيران.

ونشرت وزارة الدفاع التركية صورًا بالأقمار الصناعية تظهر حجم الدمار، حيث تحولت مناطق الغابات إلى اللون الأسود ولا يزال الدخان مرئيًا.

"صلة للإرهاب"     

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أمس السبت، عن بدء تحقيق في مؤشرات حول صلة الإرهاب بحرائق الغابات في البلاد.

وقال أمام حشد من المواطنين في قضاء مرمريس بولاية موغلا التي تتواصل فيها الحرائق، عقب جولة تفقدية بالمنطقة: "في حال تأكدنا من وجود صلة للإرهاب بحرائق الغابات، وقد توصلنا إلى بعض المؤشرات، فإننا سنتابع الأمر حتى النهاية ونقوم بما يلزم".

وأكد توعده بعقاب شديد لكل من يثبت تورطه في نشوب الحرائق، لافتًا إلى أنه ستتم إعادة تشجير المناطق التي أتت عليها النيران، وتعويض المواطنين المتضرّرين من الكارثة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 15 دقائق
تعديل جدول عمل بعض القطارات قد يؤدي إلى تأخير كبير للركاب
تعديل جدول عمل بعض القطارات قد يؤدي إلى تأخير كبير للركاب (غيتي)
شارك
Share

أمرت لجنة السلامة في قطارات مترو واشنطن باستبعاد بعض القطارات من الخدمة بعد بروز مخاوف بشأن السلامة فيما يتعلق بالتباعد بين العجلات على محاور بعض القطارات.

مجتمع - إسبانيا
منذ ساعة
من عمليات إنقاذ سابقة لخفر السواحل الإسباني للمهاجرين (أرشيف - غيتي)
من عمليات إنقاذ سابقة لخفر السواحل الإسباني للمهاجرين (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

قال مهاجران لفريق الإنقاذ إنهما صعدا مع 12 شخصًا آخرين من شاطئ بالقرب من وهران في شمال غرب الجزائر الأسبوع الماضي، لكن بعد تعطل المحرك انقلب القارب.

اقتصاد - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ ساعة
شارك
Share

فيما تنصح مؤسسات اقتصادية دولية بتخفيف أعباء الديون باعتباره عاملًا أساسيًا من عوامل مكافحة الفقر، أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الدين الخارجي للبلاد.