الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تسببت بمقتل 6 وإجلاء الآلاف.. هل تمت السيطرة عل حرائق الغابات في تركيا؟

تسببت بمقتل 6 وإجلاء الآلاف.. هل تمت السيطرة عل حرائق الغابات في تركيا؟

Changed

إخماد حرائق في تركيا
تم احتواء عشرات الحرائق التي كانت قد اندلعت في تركيا الأيام الخمسة الماضية (غيتي)
أظهرت بيانات وزارة الزراعة وشؤون الغابات في تركيا أنه تم حتى صباح اليوم الأحد احتواء نحو 107 حرائق، من بين 112 حريقًا اندلعت في الأيام الخمسة الماضية.

أعلنت السلطات في تركيا أن رجال الإطفاء حاولوا اليوم الأحد السيطرة على خمسة من حرائق الغابات، بعضها في بلدتي ماناوجات ومرمريس السياحيتين، وتم احتواء معظم الحرائق التي بلغ عددها العشرات وكانت قد اندلعت في الأيام الخمسة الماضية.

وقال وزير الزراعة وشؤون الغابات بكر باكدميرلي: إن بعض الحرائق التي تسبّبت في اشتعالها الحرارة الشديدة والرياح لا تزال مستعرة في ماناوجات في الجنوب، ومرمريس في الغرب.

وأوضح باكدميرلي أن رجال الإطفاء تمكنوا مع ذلك من احتواء حريق شبّ أمس السبت في منتجع بودروم الشهير على بحر إيجه، والذي تسبّب في إخلاء بعض المناطق السكنية والفنادق.

فِرق دعم

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة وشؤون الغابات أنه تم حتى صباح اليوم الأحد احتواء نحو 107 حرائق، من بين 112 حريقًا اندلعت في الأيام الخمسة الماضية.

ولقي ستة أشخاص حتفهم منذ يوم الأربعاء بسبب الحرائق في أنحاء جنوب وغرب تركيا، كما تم إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم. وشاركت فرق دعم من روسيا وأوكرانيا وإيران وأذربيجان في إخماد النيران.

ونشرت وزارة الدفاع التركية صورًا بالأقمار الصناعية تظهر حجم الدمار، حيث تحولت مناطق الغابات إلى اللون الأسود ولا يزال الدخان مرئيًا.

"صلة للإرهاب"     

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أمس السبت، عن بدء تحقيق في مؤشرات حول صلة الإرهاب بحرائق الغابات في البلاد.

وقال أمام حشد من المواطنين في قضاء مرمريس بولاية موغلا التي تتواصل فيها الحرائق، عقب جولة تفقدية بالمنطقة: "في حال تأكدنا من وجود صلة للإرهاب بحرائق الغابات، وقد توصلنا إلى بعض المؤشرات، فإننا سنتابع الأمر حتى النهاية ونقوم بما يلزم".

وأكد توعده بعقاب شديد لكل من يثبت تورطه في نشوب الحرائق، لافتًا إلى أنه ستتم إعادة تشجير المناطق التي أتت عليها النيران، وتعويض المواطنين المتضرّرين من الكارثة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة