الأربعاء 20 أكتوبر / October 2021

أسفرت عن مقتل 4 أشخاص.. تركيا تعلن "السيطرة" على معظم حرائق الغابات

أسفرت عن مقتل 4 أشخاص.. تركيا تعلن "السيطرة" على معظم حرائق الغابات
الجمعة 30 يوليو 2021
حرائق تركيا
قالت السلطات التركية إن 45 مروحية تشارك في عمليات إطفاء الحرائق التي اجتاحت الغابات (غيتي)

أعلنت السلطات التركية أنه تمت السيطرة على معظم حرائق الغابات التي اجتاحت سواحل البلاد على البحر المتوسط ما أودى بحياة أربعة أشخاص وإخلاء عشرات القرى من قاطنيها.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات اليوم الجمعة بإسطنبول: "اندلع 71 حريقًا في الغابات بين 28-30 يوليو/ تموز تمت السيطرة على 57 والجهود مستمر للسيطرة على الباقي".

وأشار أن 45 مروحية تشارك في عمليات الإطفاء، مؤكدًا أن التحقيقات جارية بشكل مكثف للكشف عن ملابسات حرائق الغابات وعما إذا كانت مفتعلة.

من جهته، قال وزير الزراعة التركي بكر باكديميرلي الجمعة: "تمت السيطرة على 57 حريقًا من أصل 71 اندلعت في أنحاء البلاد".

الرياح أوصلت الحرائق إلى مناطق مأهولة

واندلعت حرائق منفصلة في غابات تقع في منافغات وألانيا وأضنة ومرسين وبودروم ومرمريس، بالقرب من المواقع السياحية المطلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكنّها سرعان ما وصلت إلى مناطق مأهولة بالسكان بسبب الرياح العاتية.

وأسفرت الحرائق عن مقتل أربعة أشخاص، أحدهم رجل يبلغ من العمر 25 عامًا كان في طريقه لمدّ يد العون في منطقة أتت عليها النيران في مرمريس، وفقًا لقناة "إن تي في" التلفزيونية الإخبارية. والتهمت النيران عشرات المنازل والحقول والاسطبلات في قرى عديدة.

وأمام اتّساع رقعة الحريق، أخلت السلطات عشرات القرى من سكّانها، كما أخلت فندقًا في مدينة بودروم السياحية من نزلائه. وقال غولين ديدي تكين الذي غادر فندقه المهدد بالحريق في مرمريس لصحافي في وكالة فرانس برس: "قطع التيار الكهربائي أثناء الليل. لم نتمكن من النوم بسبب الإجهاد. استيقظنا على أمطار من الرماد" في المنطقة.

ويحاول أكثر من أربعة آلاف إطفائي بمؤازرة مروحيات وطائرات، السيطرة على الحرائق.

لا استبعاد أن تكون حرائق مُفتعلة

ونظرًا لاندلاع حرائق عدة في الوقت نفسه، تقول السلطات التركية إنه لا يمكن استبعاد احتمال أن تكون هذه الحرائق مفتعلة. وقال وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو الجمعة من منافغات: "من أشعل هذه الحرائق؟ لدينا شكوك. كل مؤسساتنا تجري تحقيقا دقيقا في هذا الموضوع. وقبض على مشتبه بهم".

وأوقف خمسة أشخاص في العثمانية (جنوب) للاشتباه بصلتهم باندلاع حرائق في هذه المنطقة. وذكرت وكالة الأنباء الخاصة "ديميرورين" (دي إتش إيه) أنه يعتقد أيضًا أن ولدين أشعلا النار التي اجتاحت مرمريس عن طريق الخطأ.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال مساء الأربعاء: إنه "سيتمّ تقديم كل الدعم اللازم لمواطنينا الذين عانوا من الحريق"، متعهّدًا إجراء تحقيق معمّق لتحديد أسباب الكارثة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

مجتمع - العالم
منذ ساعة
تشهد المنطقة الواقعة شرقي العاصمة هايتي سيطرة عصابة خطف عليها منذ أشهر
تشهد المنطقة الواقعة في شرقي العاصمة هايتي سيطرة عصابة خطف عليها منذ أشهر (غيتي)
شارك
Share

طالب خاطفو 17 مواطنًا من أميركا الشمالية، شرقي العاصمة الهايتية، بفدية قدرها 17 مليون دولار للإفراج عنهم.

مجتمع - العالم
منذ 2 ساعات
يستخدم تجار المخدرات منطقة غرب أفريقيا عادة باعتبارها نقطة عبور للكوكايين من أميركا الجنوبية إلى أوروبا
يستخدم تجار المخدرات منطقة غرب أفريقيا عادة باعتبارها نقطة عبور للكوكايين من أميركا الجنوبية إلى أوروبا
شارك
Share

عثرت البحرية السنغالية مدعومة بغطاء جوي من القوات الجوية الفرنسية على الكوكايين، في سفينة على متنها طاقم من خمسة أفراد.

مجتمع - أميركا
منذ 2 ساعات
أوصت لجنة استشارية إدارة الغذاء والدواء الأميركية بتقديم جرعة معززة من جونسون آند جونسون للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر
أوصت لجنة استشارية إدارة الغذاء والدواء الأميركية بتقديم جرعة معززة من جونسون آند جونسون للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر (غيتي)

شارك
Share

ستسمح أميركا باستخدام لقاح مختلف للجرعة المعززة عن ذاك المستعمل في البداية للتحصين ضد كورونا.

Close