الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد حرائق الغابات.. الفيضانات تجتاح شمال تركيا

بعد حرائق الغابات.. الفيضانات تجتاح شمال تركيا

Changed

لقطة جوية لجسر هارماسون الذي غمرته الفيضانات في تركيا (غيتي)
لقطة جوية لجسر هارماسون الذي غمرته الفيضانات في تركيا (غيتي)
تسببت الأمطار الغزيرة في تركيا بفيضانات وانهيارات طينية شديدة شمال البلاد، مما أسفر عن إصابة عدة أشخاص وفقدان مواطنة.

اجتاحت فيضانات ناتجة عن أمطار غزيرة غير مألوفة، الساحل الشمالي لتركيا، اليوم الأربعاء، وتسببت في انهيار جسر وانقطاع التيار الكهربائي عن قرى، بعدما استعرت في جنوب غرب البلاد بعض من أكبر حرائق الغابات في تاريخ تركيا.

وقال مسؤولون: إن الأمطار الغزيرة تسببت في فيضانات وانهيارات طينية شديدة في شمال تركيا، مما أسفر عن إصابة عدة أشخاص وفقدان امرأة؛ فيما سارعت طائرات هليكوبتر لإنقاذ الأشخاص العالقين على أسطح المنازل.

وذكرت قناة "تي.آر.تي" الرسمية أن شخصًا توفي بعدما أُصيب بنوبة قلبية في إقليم بارتين بشمال البلاد، في حين يبحث عمال الطوارئ عن آخر مفقود.

وقالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ: إن 13 شخصًا أصيبوا بعد انهيار جسر في بارتين، بينما انقطعت الكهرباء في 12 قرية.

وفي إقليم سينوب الذي يبعد 240 كيلومترًا شرقي بارتين، انهار منزل بسبب الفيضانات وغرقت السيارات في المياه.

وتواجه تركيا أيضًا حرائق غابات مستعرة أتت على مساحات شاسعة من الغابات على طول الساحل الجنوبي في الأسبوعين الماضيين.

فقد ضربت الفيضانات مقاطعات بارتين وكاستامونو وسينوب الساحلية على البحر الأسود في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وتزامنت بينما كان رجال الإطفاء في جنوب غرب تركيا يعملون على إخماد الحرائق الهائلة في مقاطعة موغلا، التي تمتد على طول بحر إيجه.

ولقي ما لا يقل عن ثمانية أشخاص وعدد لا يحصى من الحيوانات حتفهم في أكثر من 200 حريق غابات في تركيا اندلع منذ 28 يوليو/تموز الفائت.

وعبّرت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة عن قلقها البالغ هذا الأسبوع من أن مستويات الغازات المسببة للاحتباس الحراري مرتفعة؛ لدرجة تعني أن اضطراب المناخ سيدوم لعقود.

وتسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض بواقع 1.1 درجة مئوية في أحوال طقس كارثية شملت اندلاع حرائق الغابات في تركيا واليونان والولايات المتحدة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close