الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

زلزال بقوة 7.1 يضرب المكسيك.. فيديوهات تُظهِر الأضرار والذعر

زلزال بقوة 7.1 يضرب المكسيك.. فيديوهات تُظهِر الأضرار والذعر

Changed

زلزال المكسيك
أسفر الزلزال عن سقوط قتيل وحصول أضرار جسيمة في المباني مع استمرار شبكة النقل في العمل (غيتي)
ألغى مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ، ومقرّه في هونولولو عاصمة ولاية هاواي الأميركية، التنبيه الذي كان قد أصدره فور وقوع الزلزال.

ضرب زلزال بقوة 7.1 درجات جنوب شرق المكسيك مساء الثلاثاء، فيما تحدّثت بعض المعلومات عن مقتل شخص وسقوط صخور وحدوث أضرار بعدد من المباني.

وقال حاكم ولاية غوريرو هكتور أستوديو للتلفزيون المحلي: إن رجلًا لقي حتفه جراء سقوط عمود للكهرباء. وأضاف أنه لم ترد تقارير عن أضرار جسيمة جراء الزلزال الذي تسبب في انقطاع الكهرباء في عدد من الولايات. وتبعد أكابولكو حوالي 375 كيلومترًا عن مكسيكو سيتي.

وقالت رئيسة بلدية مكسيكو سيتي كلاوديا شينباوم: لم ترد تقارير عن أضرار جسيمة في العاصمة.

وكان المرصد الوطني للزلازل قال في بادئ الأمر: إنّ قوّة الزلزال بلغت 6.9 درجات على مقياس ريختر، لكنّه ما لبث أن صحّح الرقم، مشيرًا إلى أنّ قوّته بلغت 7.1 درجات.

وأوضح المرصد أنّ مركز الزلزال يقع على بُعد 11 كلم جنوب شرق منتجع أكابولكو الساحلي في ولاية غيريرو وعلى بُعد 400 كلم جنوب العاصمة مكسيكو.

بدوره، ألغى مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ، ومقرّه في هونولولو عاصمة ولاية هاواي الأميركية، التنبيه الذي كان قد أصدره فور وقوع الزلزال وحذّر فيه من خطر حصول أمواج مدّ عالٍ "ضمن دائرة شعاعها 300 كيلومتر من مركز الزلزال على طول سواحل المكسيك".

وأظهرت مقاطع فيديو تمّ تداولها في مطار مكسيكو سيتي مدى قوة الزلزال، إذ بدت لوحات العرض الإلكترونية وهي تتأرجح بقوة.

من جهتها، ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال وقع على عمق 20 كيلومترًا فقط تحت السطح مما ضاعف الشعور بالهزة الأرضية. وكانت الهيئة قد أعلنت في بادئ الأمر أن الزلزال بقوة 7.4 درجة.

وذكر مرفق الكهرباء في البلاد في بيان أن 1.6 مليون مستخدم تضرروا بالزلزال في مكسيكو سيتي وولاية مكسيكو المجاورة وولايات جوريريو وموريلوس وواهاكا.

ويعود آخر زلزال كبير في المكسيك (بلغت قوّته يومها 7.1 درجات أيضًا) إلى 19 سبتمبر/ أيلول 2017 وقد أودى يومها بحياة 369 شخصًا.

وفي 1985، تسبّب زلزال بلغت قوته 8.2 درجة على مقياس ريختر بمقتل 10 آلاف شخص وإصابة نحو 30 ألفًا آخرين بجروح.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close