الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الحرائق تلتهم الغابات في رابع أكبر مدن أستراليا

الحرائق تلتهم الغابات في رابع أكبر مدن أستراليا

Changed

أستراليا
النيران تلتهم منزلًا قيد الإنشاء في غابات بيرث الأسترالية (غيتي)
التهمت الحرائق المندلعة في أستراليا مساحات واسعة من الغابات مسببة بخسائر جسيمة في الممتلكات، في مشهد يذكّر بما عانته البلاد من الحرائق المدمرة بين عامي 2019 و2020.

أعلنت السلطات الأسترالية، اليوم الأربعاء، أن حرائق الغابات في "بيرث" رابع أكبر مدن استراليا، أتت على 71 منزل، وطلبت من السكان عدم الالتزام باجراءات الإغلاق ومغادرة المناطق المهددة.

وطالت النيران  التي خرجت عن السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي في مرتفعات بيرث، وكانت تتجه نحو مناطق مأهولة بعدد أكبر من السكان. وأصيب 6 إطفائيين بجروح طفيفة بينهم شخص، لكن لم ترد أنباء عن وقوع وفيات أو إصابات خطيرة حتى الآن.

وصدرت تحذيرات عدة وسط توقعات بتدهور الوضع في وقتٍ لاحق اليوم بسبب سرعة الرياح. وتأتي الحرائق فيما يلتزم السكان بالحجر إثر رصد بؤرة لفيروس كورونا.

وتشمل إجراءات الإغلاق التي فرضتها السلطات الأحد الماضي نحو مليوني شخص في بيرث ومحيطها. وقال رئيس وزراء غرب أستراليا مارك ماكغوان: "هذا وضع لم نشهده مثيله سابقًا". وأضاف: "إغلاق عام وحرائق غابات مستعرة، إنه أمر مخيف وسيشكل اختبارًا لنا جميعًا".

دعوات إخلاء

ودعا كليم السكان المحليين إلى التحرك بسرعة، ومغادرة منازلهم رغم القيود السارية بسبب انتشار الوباء، مع اقتراب النيران من المناطق المأهولة، فيما لم تسجل إصابات جديدة بكوفيد-19 منذ بدء الاغلاق.

وفرّ مئات الأشخاص من المنطقة منذ بدء الحرائق أول أمس الإثنين، ويمضي كثيرون الليل في مراكز إجلاء.

ويغطي دخان الحرائق بيرث على بعد 30 كيلومترًا غربي موقع الحريق الذي كان يبلغ محيطه الثلاثاء 75 كيلومترًا، وأتى حتى الآن على حوالى عشرة آلاف هكتار من الأراضي.

ويتوقع أن تبلغ الحرارة 35 درجة مئوية اليوم قبل وصول إعصار استوائي متوقع؛ ما قد يتسبب بأمطار وانخفاض درجات الحرارة.

ويكافح النيران أكثر من 200 إطفائي بدعم من طائرات رش المياه، وكان أكثر من 3,5 ملايين هكتار من الأراضي احترق في غرب أستراليا خلال الحرائق المدمرة عامي 2019 و2020، بسبب التغير المناخي، لكن هذه الولاية لم تسجل خسائر في الممتلكات والأرواح.

المصادر:
(أ.ف.ب)

شارك القصة

تابع القراءة
Close